اقتصاد دولي

طهران: عوائد النفط ستخصص للسلع الأساسية والإستراتيجية

البورصة الإيرانية - جيتي
البورصة الإيرانية - جيتي

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أن عوائد مبيعات النفط الخام "ستخصص للسلع الأساسية والإستراتيجية"،  وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية - إرنا السبت.


وخلال اجتماعها مع الهيئة الرئاسية وأعضاء الغرف التجارية الإيرانية، قال همتي إن "العملة الأجنبية المحصلة من بيع النفط الخام ستخصص للسلع الأساسية والإستراتيجية، لتوفير سائر حاجات المواطنين السلعية".


وأكد على "ضرورة إعادة المصدرين العملة الصعبة إلى عجلة اقتصاد البلاد من خلال قنواته الرسمية"، مضيفا: "لو عرض المصدرون في منظومة "نيما" (المنظومة الشاملة لمعاملات العملة الأجنبية) المزيد من العملة الأجنبية المحصلة من الصادرات، سنشهد المزيد من التوازن في سعر العملة".


وتسبب شح النقد الأجنبي في الأسواق المحلية بارتفاع نسب التضخم فوق 30 بالمئة، بسبب ارتفاع تكلفة الواردات بالتزامن مع هبوط أسعار الصرف.


وفي تعاملات الأحد، بلغ سعر العملة المحلية (الريال) في السوق الموازية الإيرانية، 110 آلاف ريال/ دولار واحد، بحسب موقع "بونباست" المتتبع لأسعار العملة، مقارنة مع 42.9 ألف ريال في السوق الرسمية.


وبسبب العقوبات الأمريكية، تراجع إنتاج إيران النفطي إلى 2.98 مليون برميل يوميا في نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، مقارنة مع متوسط 3.5 ملايين برميل يوميا في الشهور التسعة الأولى من 2018.


التعليقات (0)