سياسة عربية

"عربي21" تكشف تفاصيل سبقت تسلم حماس لمعبر رفح مجددا

قالت مصادر لـ"عربي21" إن "موظفي السلطة الفلسطينية قاموا بحرق أوراق ومستندات خاصة بهم في المعبر"- جيتي
قالت مصادر لـ"عربي21" إن "موظفي السلطة الفلسطينية قاموا بحرق أوراق ومستندات خاصة بهم في المعبر"- جيتي

كشفت مصادر فلسطينية مطلعة الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة التي سبقت استلام موظفي حكومة غزة التابعة لحركة حماس، لمهامهم في معبر رفح، بعد قرار السلطة الفلسطينية بسحب جميع موظفيها العاملين في المعبر بدءا من صباح الاثنين الماضي.


وقالت مصادر خاصة لـ"عربي21" إن حركة حماس تواصلت مع الجانب المصري منذ اللحظة الأولى لإعلان السلطة بسحب الموظفين من معبر رفح، مشيرة إلى أن "الحركة حصلت على ضمانات مصرية بعدم إغلاق المعبر، قبل قبولها باستلام المعبر من موظفي السلطة".


وأفادت المصادر ذاتها بأن "الموظفين التابعين للسلطة الفلسطينية قاموا بحرق أوراق ومستندات خاصة بهم في المعبر"، معتبرة أن "ذلك يوحي إلى أن خطوتهم معد لها مسبقا، ولم تكن احتجاجية لأيام محددة".


فيما، ذكرت مصادر خاصة أخرى لـ"عربي21" أن مدير عام هيئة المعابر والحدود الفلسطينية نظمي مهنا تواصل مع مدير عام قوى الأمن بغزة توفيق أبو نعيم، وأبلغه بقرار سحب موظفي السلطة من معبر رفح، ما دفع الأخير للتوجه إلى المعبر برفقة فريقه الأمني؛ حفاظا على عدم وجود فراغ هناك".


وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، قالت إنها "على ضوء التطورات الأخيرة والممارسات الوحشية لعصابات الأمر الواقع في قطاعنا الحبيب، وتبعا لمسؤولياتنا تجاه شعبنا الحبيب في قطاع غزة، وللتخفيف عن كاهله مما يعانيه من ويلات الحصار، ومنذ أن تسلمنا معبر رفح؛ وحماس تعطل أي مسؤولية لطاقم السلطة الفلسطينية هناك"، وفق بيان الهيئة.

 

اقرأ أيضا: بعد انسحاب موظفي السلطة.. معبر رفح يعمل باتجاه واحد


وبعدها بوقت قصير، قالت وزارة الداخلية بغزة في بيان صحفي إنها "أبلغت من قبل رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا، بأنه بناء على توجيهات سياسية ستقوم الهيئة بسحب موظفيها العاملين في معبر رفح ابتداء من صباح الاثنين".


وأشارت الوزارة في بيان مقتضب وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أنها ستعمل بمقتضى المصلحة الوطنية في "الحفاظ على مقدرات شعبنا ومكتسباته".


وفي السياق ذاته، أوضحت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله في بيانها الأسبوعي الثلاثاء، أن "سحب الموظفين العاملين في معبر رفح، جاء بسبب الممارسات التي قامت بها حركة حماس خلال الأيام الماضية، واستدعاء عدد منهم واعتقال آخرين والتنكيل بهم".


ولفت البيان إلى أنه "منذ أن تسلمت الحكومة المعابر في غزة، وحركة حماس تعمل على تعطيل أي مسؤولية لطواقمنا هناك، والتحكم بشكل كامل خارج حدود المعبر، وعلى الرغم من ذلك تحملنا الكثير من هذه الممارسات حتى نستطيع تحمل مسؤولياتنا تجاه شعبنا في غزة، وللتخفيف عن كاهله مما يعانيه من ويلات الحصار".


يذكر أن وزارة الداخلية في غزة أعلنت الثلاثاء، أن السلطات المصرية أبلغتها بإعادة فتح بوابة معبر رفح البري في اتجاه واحد، لافتة إلى أن "المعبر سيقتصر على اتجاه الوصول فقط للأفراد، ولإدخال البضائع".

التعليقات (0)