ملفات وتقارير

الأمن والجماهير والبث.. تحديات تواجه مصر بالبطولة الإفريقية

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أعلن أن مصر اختيرت لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019- جيتي
الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أعلن أن مصر اختيرت لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019- جيتي

أكد خبراء رياضيون أن حصول مصر على حق تنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019، بنسبة تصويت عالية، لا يعني أن عملية التنظيم نفسها سوف تمر بنجاح، في ظل العديد من التحديات التي تواجه المنظمين المصريين.


وتوقع الخبراء الذين تحدثوا لـ "عربي21" أن تشهد الأيام المقبلة صداما عنيفا بين اتحاد الكرة المصري وناديي الزمالك وبيراميدز، إذا تم إلغاء بطولة الدوري الممتاز الذي يتصدره الزمالك بفارق كبير عن منافسه التقليدي النادي الأهلي، بينما انفق بيراميدز الذي يملكه رئيس هيئة الرياضة السعودي السابق تركي آل الشيخ قرابة المليار جنيه (120 مليون دولار) لينافس على المسابقة.


ووفقا للخبراء، فإن تحديات الأمن والجماهير وجودة الملاعب، والبث الفضائي، وانتظام بطولة الدوري، وأخيرا الفوز بالبطولة نفسها، أبرز ما يواجه مصر، وهي الأمور التي علق عليها وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي في عدة مداخلات إعلامية، بأن حكومته سوف تعمل على حلها جميعا، وخاصة فيما يتعلق بعودة الجماهير.


وحسب تصريحات الوزير المصري، فإنه يبحث مع السلطات الأمنية إمكانية السماح بدخول الجماهير بشكل متدرج للمباريات المقبلة ببطولة الدوري المحلي والمباريات التي يخوضها فرق الأهلي والزمالك والإسماعيلي والاتحاد ببطولات أبطال إفريقيا والكونفدرالية والبطولة العربية.


من جانبه انتقد الخبير الدولي طه إسماعيل في تصريحات لقناة أون سبورت، بما يعتبره البعض بالإنجاز المصري بالحصول على حق تنظيم البطولة، مؤكدا أن مصر بكل إمكانياتها إن لم يتم اختيارها لتنظيم البطولة، فمن الذي يمكن أن يحصل عليها، مؤكدا أن الاختبار الحقيقي في التنظيم وتجاوز المعوقات التي تحول دون نجاح البطولة بالشكل الذي يعود بالفائدة على مصر وأهمها عودة الجماهير للملاعب.


وفي رصده لأبرز التحديات التي تواجه مصر في تنظيم البطولة يؤكد الناقد الرياضي تامر أبو المجد لـ "عربي21"، أن مشكلتي الأمن وعودة الجماهير هما الأبرز، خاصة وأن الجانب الأمني شهد مؤخرا العديد من الأحداث غير المفهومة مثل حادث تفجير الأتوبيس السياحي بالهرم، ثم محاولة تفجير كنيسة بمدينة نصر، وأخيرا الكشف عن حقيبة بها متفجرات بميدان الأوبرا بوسط القاهرة.


ويشير أبو المجد إلى أن هذه الأحداث وقعت بشكل متسلسل ولا يفصل بينها سوى أيام قليلة، ويعتبرها البعض أنها ردا على التصفيات التي نفذها الأمن المصري مؤخرا لعدد من المواطنين، وبالتالي فإن الوضع غير مستقر، ويمثل أزمة للسلطات المصرية، التي تستعد كذلك لتعديلات دستورية في آذار/ مارس المقبل.


ويوضح الناقد الرياضي أن عودة الجماهير يمثل الملف الأكثر تأزما لدي المنظمين المصريين، الذين يجب عليهم إقناع السلطات الأمنية بأهمية عودة الجماهير بشكل طبيعي، وليس بالقيود المفروضة عليها الآن والتي واجهها الجمهور بالعزوف الكامل عن حضور المباريات الهامة مثل لقاء المنتخبين المصري والتونسي بتصفيات إفريقيا، ومؤخرا لقاءات أندية الأهلي والمصري والزمالك والإسماعيلي بالبطولات الإفريقية المختلفة.

 

اقرأ أيضا: رسميا.. مصر تفوز بتنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019

ويرى أبو المجد أن غياب جماهير الأندية الجماهيرية الكبري عن المباريات الهامة، يشكك في إمكانية حضورها لمباريات البطولة الإفريقية، إذا استمرت القيود الأمنية الحالية.


الزمالك وآل الشيخ

 
ويضيف خبير التسويق الرياضي مصطفى عبد الخالق لـ "عربي21" أن التحدي الأبرز لمصر هو مقدرتها على استكمال بطولة الدوري العام، لتؤكد استطاعتها بتجاوز عقبات جاهزية الملاعب، وتمنع الصدام المتوقع مع ناديي الزمالك وبيراميدز، خاصة وأن الأول بات قريبا من حسم لقب البطولة الجارية، وفي حال إلغاها فإن غريمه النادي الأهلي الذي يواجه أزمات عديدة هذا الموسم سوف يمثل مصر بالبطولات القارية والعربية، وهو ما يمثل قمة الإحباط لنادي الزمالك.

 

وفيما يتعلق بنادي بيراميدز يؤكد عبد الخالق أن مالك النادي تركي آل الشيخ يعول كثيرا على تحقيق فريقه مركزا متقدما بالبطولات المحلية المصرية، ليستطيع تسويق الفريق من أجل بيعه بالمبلغ الذي يحقق له مكسبا بعد المبالغ الباهظة التي انفقها خلال الأشهر الماضية، وفي حال عدم استكمال البطولة فإن فريقه لن يستطيع أيضا المشاركة بالبطولات القارية والإقليمية المقبلة لأنه لم يكن ضمن الستة الأوائل بجدول الدوري للعام الماضي.


ووفقا لخبير التسويق الرياضي فإن أزمة نقل المباريات وحقوق البث، بدأت مبكرا مع إعلان فوز مصر بتنظيم البطولة، خاصة وأن مجموعة قنوات بين سبورت القطرية، لديها تعاقد مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يمنحها النقل الحصري للبطولات التي ينظمها، ونتيجة للخلافات الطاحنة بين مصر وقطر، والتي وصلت لحد القطيعة الكاملة بين البلدين، فإن الأزمات لن تفارق هذا الملف، إلا إذا كانت الحكومة المصرية قدمت تعهدات غير معلنة للاتحاد الإفريقي لضمان عمل الشبكة القطرية دون مشاكل.

 

اقرأ أيضا: هل تستطيع مصر بوضعها الاقتصادي والأمني استضافة بطولة إفريقيا؟

 
وحول احتمالات فوز مصر بالبطولة، يؤكد عبد الخالق أن المنتخب المصري يملك لاعبين جيدين ولديه الفرصة لتحقيق لقب البطولة، وهو ما يمثل تحديدا مختلفا يقع على عاتق اللاعبين والمدرب وليس على الجهات المعنية بالتنظيم، موضحا أن استمرار فوز المنتخب المصري في مباريات البطولة سوف يساهم في الحضور الجماهيري والعكس صحيح ايضا.

التعليقات (0)