سياسة دولية

استئناف المفاوضات في أمريكا لإنهاء الإغلاق الحكومي

الديموقراطيون يعارضون  الجدار الذي يعدونه "لا أخلاقي"- جيتي
الديموقراطيون يعارضون الجدار الذي يعدونه "لا أخلاقي"- جيتي

استأنف الجمهوريون والديمقراطيون في الولايات المتحدة، الجمعة، المفاوضات للخروج من أزمة الإغلاق الجزئي للإدارات الفيدرالية.


وكتبت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تغريدة أن رئيس مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون ميتش ماكونيل، وزعيم الديموقراطيين في المجلس تشاك شومر "اجتمعا ليريا ما إذا كان من الممكن الخروج من المأزق" في الميزانية، الذي يعد الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

وبعد أسابيع من الإغلاق، تتركز المفاوضات على قانون مالي مؤقت لثلاثة أسابيع.

وقالت سارة ساندرز إن هذا الحل "لن يكون مفيدا إلا إذا تضمن مبلغا كبيرا مخصصا للجدار"، الذي يريد الرئيس دونالد ترامب بناءه للحد من تدفق المهاجرين السريين.

ويعارض الديموقراطيون حتى الآن هذا الجدار الذي يعدونه "لا أخلاقي" و"غير فعال". وهم يقترحون تمويل إجراءات أخرى للمراقبة والأمن على الحدود وخصوصا عند نقاط الدخول.

 

اقرأ أيضا: "الشيوخ" يرفض مشروع "الجمهوريين" لإنهاء الإغلاق الحكومي

وصرح السناتور الجمهوري ليندسي غراهام وهو على اتصال دائم بترامب، في مجلس الشيوخ، أنه تحدث إليه هاتفيا. وقال: "إلى أصدقائي الديموقراطيين: المال للجدار ضروري ليمر هذا الاتفاق. لن يكون جدارا اسمنتيا".

ومهلة الأسابيع الثلاثة يمكن أن تسمح للجمهوريين والديموقراطيين بالتوصل إلى اتفاق أوسع، سيكون الرئيس الجمهوري الذي يملك حق تعطيله، مستعدا لتوقيعه، كما قال غراهام. وأضاف أنه يجب على كل طرف أن يبرهن قبل ذلك على "حسن نية".

وقبل استئناف المفاوضات بين زعيمي الكتلتين في الكونغرس في اليوم الرابع والثلاثين من الشّلل الجزئي للإدارات في الولايات المتحدة، لم يحصد اقتراح تقدم به الرئيس ترامب لتجاوز الأزمة تأييد العدد المطلوب من أعضاء المجلس للتصويت عليه.

ويتضمن الاقتراح رصد أموال للجدار على الحدود مع المكسيك إلى جانب تنازل متعلق بمصير مليون مهاجر غير شرعي. وكان يحتاج إلى ستين صوتا ليُحال على التصويت في مجلس الشيوخ، لكنّ الأمر كان متعذرا لأنّ الجمهوريّين لا يملكون سوى 53 من أصل مئة مقعد في المجلس المذكور.

التعليقات (0)

خبر عاجل