حول العالم

نشر مذكرات لعالم مسلم اختطفه الأمريكان للعبودية (صور)

العالم المسلم عمر بن سعيد في صورة تذكارية على مذكراته- مكتبة الكونغرس
العالم المسلم عمر بن سعيد في صورة تذكارية على مذكراته- مكتبة الكونغرس

نشرت مكتبة الكونغرس على موقعها في الإنترنت، مذكرات لعالم مسلم من أفريقيا، تعرض للاستعباد في الولايات المتحدة، بعد اقتياده إليها من بلده الأصلي عام 1807.

وأشارت المكتب إلى أنها حصلت على مذكرات من 28 صفحة للعالم السنغالي "عمر بن سعيد"، والمكتوبة باللغة العربية، لافتة إلى أنها الوثيقة الوحيدة لأفريقي مستعبد، وكتبت بالعربية في الولايات المتحدة خلال حقبة الرق.

وكانت المكتبة حصلت على المذكرات من جامع مقتنيات أمريكي، من أصول أفريقية بعد نشرها على الإنترنت.

ويسرد العالم المسلم تفاصيل الهجوم على بلاده من "جيش كبير" قدم إليها، وكيف تم اختطافه منها والتوجه به لبلد آخر، والمعاناة التي يعيشها الأفارقة المستعبدون في الولايات المتحدة.

وقال إنه ينحدر من قرية "فوت تور" السنغالية، وتم اختطافه من "الأشرار" الغربيين عام 1807، ونقل مع رجال آخرين من القرية إلى مدينة تشارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية، التي بقي مستعبدا فيها 24 عاما، بعد رحلة استغرقت ستة أسابيع من بلاده.

ولفتت المكتبة إلى أن المذكرات تعد وثيقة تاريخية مهمة، كونها كتبت بلغة سليمة، وتظهر المستوى التعليمي الذي كان منتشرا في أفريقيا آنذاك.

 


التعليقات (3)
مواطن صالح و شريف.
السبت، 26-01-2019 12:34 م
رحم الله الشيخ عمر بن سعيد و اخوانه و الحمد لله على كل حال. لقد افض الجميع عند ربهم و الحساب يوم الحساب . هذه حقيقة امريكا و دول الكفر وهذا هو تاريخها الاسود.الله غالب.
عماد
الجمعة، 25-01-2019 05:00 م
و ما زالوا يتكلمون عن الإرهاب أمام مدجنينا. الغريب أن بين مدجنينا هؤلاء بعض من المستسلمين التوانسه ! من يدعون أنهم ورثة الشرارة التي أوقدت لهيب الثورة العربية
زاهي
الجمعة، 25-01-2019 03:52 م
هذه هي الحضارة الغربية المجرمة بلا مكياج ! ورحم الله عالم الهند المسلم ابوالحسن الندوي الذي ألف كتابه - ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين - نعم خسر العالم الحضارة ذات القيم والاخلاق ز