سياسة عربية

بغداد تحتج على أحداث دهوك وتستدعي السفير التركي

الخارجية العراقية قالت إن القوات التركية قتلت مواطنا وأصابت آخرين- فيسبوك
الخارجية العراقية قالت إن القوات التركية قتلت مواطنا وأصابت آخرين- فيسبوك

أدانت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، فتح القوات التركية نيران أسلحتها على عراقيين أثناء اقتحام القاعدة العسكرية في ناحية شيلاديزي في محافظة دهوك العراقية، حيث قررت استدعاء السفير التركي وتسليمه مذكرة احتجاج.

 

وأكد الخارجية العراقية، أنها استدعت السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، وسلمته مذكرة احتجاج على مقتل مدني وإصابة 10 آخرين.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على موقعها الرسمي: "استدعينا السفير التركي وسلمناه مذكرة احتجاج على خلفية ما تعرض له المواطنون العراقيون في منطقة شيلادزي التابعة لقضاء العمادية من إصابات وأضرار".

وأكدت المذكرة، أن "مثل هذه الأعمال تعد انتهاكا للسيادة العراقية، ولا تنسجم مع العلاقات الودية والأخوية بين البلدين"، مفيدة بأنها "طالبت الجانب التركي بالتوقـف عن مثل هذه الأعمال المنفردة".

وبينت المذكرة أن "حكومة جمهورية العراق تجدِد التزامها بعدم السماح باستخدام الأراضي العراقية للقيام بأعمال تمس أمن دول الجوار".

اقرأ أيضا: الرئاسة التركية: هذا ما أراده المعتدون على قاعدتنا بالعراق


وكانت أنقرة قد اتهمت حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء أحداث دهوك، وذلك بتحريض الأهالي على مهاجمة قاعدة للجيش التركي في ناحية العمادية وحرق عدد من الآليات العسكرية.

التعليقات (0)