سياسة عربية

تواصل واشنطن مع "المقاومة العراقية" يربك مقربين من إيران

النائب قال إن القوات الأمريكية بدأت تتجول في المدن العراقية- أ ف ب (أرشيفية)
النائب قال إن القوات الأمريكية بدأت تتجول في المدن العراقية- أ ف ب (أرشيفية)

بات الحديث عن عودة القوات الأمريكية إلى العراق، يشكل الهاجس الأبرز لدى المواطنين، ولاسيما بعد بث عدد من وسائل الإعلام المحلية مقاطع فيديو وصور تظهر آليات أمريكية تتجول في بغداد ومحافظات السنة.


ويتناقل العراقيون على وسائل التواصل الاجتماعي، أخبارا تتحدث عن شن القوات الأمريكية عمليات تستهدف فصائل مسلحة شيعية، وكذلك عزمها إنهاء النفوذ الإيراني في العراق من خلال استهداف موالين لها.

 

اقرأ أيضا: قوات أمريكية تتجول بالفلوجة والسلطات العراقية توضح (شاهد)

اتصالات أمريكية بالسُنة


وفي حديث لـ"عربي21" قال النائب في البرلمان العراقي ظافر العاني إن "بعض الأنباء التي يتناقلها العراقيون صحيحة، مثل عمليات قصف استهدفت مقرات للمليشيات، وكذلك تواجد ونشاط عسكري للقوات الأمريكية في محافظات السنة".


وأضاف النائب عن تحالف المحور (السنة) أن "ما يجري هو جزء من الصراع الأمريكي الإيراني، واستعراض القوة بينهما، فقد كنا نرى في الفترات السابقة استعراضات للمليشيات في الشوارع رافعة صور خامنئي والخميني وسليماني، لكن الآن هذه المظاهر تكاد تكون انتهت وهذه المليشيات تتحرك بحذر وقلق".


ولفت العاني إلى أن "القوى السياسية القريبة من إيران، بدا واضحا عليها الارتباك والشعور بعدم الاطمئنان تجاه القادم من الأيام وما يخبئه المستقبل".


وأكد النائب العراقي أن "الأمريكان خلال الفترة الحالية، كانت لديهم لقاءات مكثفة مع عدد من القيادات المحلية في المحافظات السنية، وجرت اتصالات حتى مع  القيادات الميدانية مع الفصائل المسلحة السابقة".


ولم يخف العاني قلقه من الزج بالمجتمع السني في الصراع الأمريكي الإيراني، لافتا إلى أن الإيرانيين عملوا خلال الفترة السابقة على كسب ودّ بعض شيوخ العشائر والشخصيات المنبوذة في المجتمع السني من خلال الإغراءات.


وبخصوص تغيّر موقف المجتمع السني تجاه الولايات المتحدة، قال العاني إنهم يقولون إن "الأمريكان أيام الاحتلال جاؤوا بالإكراه، أما الآن يأتون بطلب منا، لأن إيران تحتل البلد ولا يمكن التخلص منه إلا بالتواجد الأمريكي".


"شائعات لا صحة لها"


من جهته، نفى النائب في البرلمان العراقي محمد اللكاش عن تيار "الحكمة الوطني" بزعامة عمار الحكيم، أي انتشار للقوات الأمريكية في العراق، واصفا تلك الأنباء بأنها "مجرد شائعات".


واتهم اللكاش في حديث لـ"عربي21" من أسماهم "ذيول البعث" في العراق، والفاسدون بترويج مثل هذه الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تدار من خارج البلد، حتى يزعزعوا الأمن في البلد.

 

اقرأ أيضا: صحيفة لبنانية: قاسم سليماني تعرض لمحاولة اغتيال.. أين؟

وأكد النائب العراقي أن "أي انتشار للقوات الأمريكية أو زيادة لأعدادها في العراق ينبغي أن يكون للحكومة علم بذلك، لكن الحكومة تنفي هذه الأنباء ولا أساس لها من الصحة".


وشدد على أن "تحرك الحكومة العراقية على ملفات الفساد، جعل الفاسدين يروجون مثل هذه الشائعات بخصوص عودة انتشار القوات الأمريكية في البلد، لإرباك الوضع في الداخل".


وفي مقطع فيديو انتشر للقيادي في الحشد الشعبي أوس الخفاجي، أعرب عن خشيته من وقوف الشعب العراقي مع الأمريكان إذا عادوا للبلد بسبب معاناتهم، كما وقف الشيعة معهم مقابل إزاحتهم لرئيس النظام السابق صدام حسين.

 

 


#لاتعليق ..... pic.twitter.com/nQpKc5xGwy

 

التعليقات (1)
نسر
الأحد، 27-01-2019 09:58 م
تأخر التدخل الامريكي لوقف نشاط الميليشيات الايرانيه من جلب القذاره لمكان عليه ان يقوم بتنظيفها . اخيرا ادرك الامريكان ان الشيعه ليسوا اهلا للحكم