سياسة دولية

محققة أممية تصل قنصلية السعودية بإسطنبول وتطلب الدخول

السعودية لم تتعاون حتى الآن مع فريق التحقيق الأممي- جيتي
السعودية لم تتعاون حتى الآن مع فريق التحقيق الأممي- جيتي

وصلت المقررة الخاصة في الأمم المتحدة آغنيس كالامارد، التي تقود التحقيق الأممي بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى محيط القنصلية السعودية في إسطنبول التركية في العاصمة أنقرة، طالبت بدخولها.

 

وقالت المقررة الأممية كالامارد في مقابلة مع صحيفة "حريت" التركية نشرت الثلاثاء: "لقد أبلغت السلطات السعودية بزيارتي إلى تركيا وأهدافها، وطلبت منها الوصول إلى القنصلية السعودية في اسطنبول، وعقد اجتماع مع سفير المملكة في تركيا. كما طلبت السماح لي بزيارة مماثلة إلى المملكة العربية السعودية".

وأعلنت كالامارد أنها لم تتلق حتى الآن أي رد على طلبها هذا من سلطات المملكة العربية السعودية ولا من أي مسؤول سعودي.

وأشارت مقررة الأمم المتحدة إلى أنها تجري تحقيقاً بمبادرة منها وفقاً لولاية المقرر الخاص للأمم المتحدة، حيث أنه لا توجد اليوم أي إشارات توحي بأن الأمم المتحدة والدول الأعضاء في المنظمة تعتزم إجراء تحقيق رسمي دولي في مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأضافت: "خلال التحقيق، سأقيم الخطوات التي اتخذتها الحكومات، وكذلك طبيعة ودرجة مسؤولية الدول والأفراد عن هذا القتل".

 

وبحسب ما تم إعلانه أمس الاثنين، فإن مكتب النائب العام التركي بإسطنبول، أكد في بيان، أن النائب العام سيلتقي بالمحققة الأممية التي وصلت إلى تركيا، اليوم الثلاثاء.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال الجمعة، إن فريقا من الخبراء الدوليين سيجري تحقيقا في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول.

 

ولا يعرف ما إن كانت المحققة ستدخل القنصلية أم لا، ولكنها سبق أن أعلنت أن السعودية غير متعاونة حتى الآن، في ما يخص التحقيق، وزيارة المقررة الأممية الرياض ولقاء المسؤولين وزيارة القنصلية في إسطنبول.

 

اقرأ أيضا: فريق التحقيق الأممي بقتل خاشقجي: الرياض لا ترد على طلباتنا

 

والخميس، أعلنت آغنيس كالامارد مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، أنها ستتوجه إلى تركيا الأسبوع المقبل لقيادة "تحقيق دولي مستقل" في مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال المكتب في بيان إن كالامارد ستتوجه برفقة هيلينا كينيدي ودوارتي نونو فييرا في زيارة لتركيا في الفترة من 28 كانون الثاني/ يناير وحتى الثالث من شباط/ فبراير.

 

اقرأ أيضا: محققة أممية تصل تركيا للبدء في التحقيق بمقتل خاشقجي


واستقبل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الاثنين المقررة الخاصة في الأمم المتحدة في العاصمة أنقرة، بحسب بيان من وزارة الخارجية التركية.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 29-01-2019 12:45 م
بالطبع المنشار مطمئن للغاية حيث أنه مستند إلي علاقات المصالح الشخصية المتبادله بينه و بين ترامب و عليه فسوف يماطل بشدة قبل أن يفكر في الرد علي مطالب المحققه الأمميه و في النهاية لن يسفر هذا التحقيق عن نتائج هامة .