سياسة عربية

ابن كيران يدعو للتحقيق في ثروته ويهدد بمغادرة المغرب (شاهد)

طالب ابن كيران رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير المالية بتوضيح هذا الأمر ـ فيسبوك
طالب ابن كيران رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير المالية بتوضيح هذا الأمر ـ فيسبوك

تجدد الجدل بخصوص معاش رئيس الحكومة المغربية السابق عبد الإله ابن كيران، بعد تسريب وثيقة تعلن استفادته من معاشين في نفس الوقت، وهو ما نفاه واتهم خصومه بالكذب، داعيا إلى افتحاص مالي لثروته مهددا بمغادرة المغرب إن وجد أنه يملك ثروة.


وكان ابن كيران قد أعلن أنه يتعرض لحملة ظالمة، من جهات قال بأنها "تدعي خدمة المغرب بينما هي تضرب استقراره"، بعد حصوله على معاش بأمر ملكي باعتباره رئيس حكومة سابق.


وقال رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران: "سأطلب من رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، باعتباره إنسانا يحظى باحترام وتقدير وثقة الملك محمد السادس والجميع، أن يحقق معي في ثروتي، فإذا وجد أن أي كلمة مما أقول غير صحيحة فليفضحني أمام العالم".


وأضاف ابن كيران في كلمة نشرتها صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ليل الأحد 10 فبراير الجاري: "لو فعلا أثبت التحقيق أني أتوفر على معاش استثنائي آخر غير المرتبط بمهامي كبرلماني، فأنا مستعد للخروج من المغرب والهجرة إلى الخارج، فإذا كذبت لا أملك وجها أقابل به المغاربة أو أنظر في وجوه عائلتي، وإذا كذبت فليأتوا بدليل".


 

وأضاف ابن كيران أن "المعاش البرلماني توقف صرفه في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، ومن ساعتها لم أحصل على معاش واحد من الدولة ولا من غيرها.. أين هو معاش البرلمانيين الآن، هل يريدون منع تقاعد البرلمان؟".


وأكد المتحدث أنه :منذ أكتوبر 2017 لم يعد لي معاش، فعندما قطع معاش البرلمانيين انقطع معاشي معهم أيضا وتقاعد البرلمانيين توقف بعد إفلاس الصندوق".

 

اقرأ أيضا: معاش ابن كيران "الاستثنائي" يلهب شبكات التواصل بالمغرب

 

وزاد: "المعاش الاستثنائي فيه طرف مستفيد وهو أنا، وطرف معط، وكان عليهم توقيره، وهذا الطرف كما أعطاه لي أعطاه للوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي".


وطالب ابن كيران الفاعل الأمازيغي أحمد عصيد، والصحافي رشيد نيني بالاعتذار، قائلا: "فأين ذهبت 13 مليونا التي تحدث عنها عصيد؟ وأين ذهبت 9 ملايين التي تحدث عنها نيني؟".


وشدد رئيس الحكومة السابق، على أنه لا يتقاضى إلا معاشا واحدا، وهو المعاش الاستثنائي الذي مكنه الملك منه مؤخرا. 


ونشرت الصفحة الرسمية لابن كيران، التي أعادها للعمل بعد توقف أشهر طويلة: "نشرت بعض المواقع والمنابر الصحفية أنني أتقاضى معاشين الأول استثنائي والثاني مدني تكميلي، وبهذا الخصوص أوضح أن هذا الخبر كاذب وأن صاحبه كذاب". 


وأوضح أن "المعاش الوحيد الذي أتوصل به الآن، كما سبق وأوضحت، هو المعاش الاستثنائي وأنني لا أتوصل بأي معاش مدني تكميلي آخر".

 

اقرأ أيضاالمغرب .. بنكيران يتهم "مندسين" بقيادة حملة ظالمة ضده

 

وطالب ابن كيران "كلا من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير المالية بتوضيح هذا الأمر، وبالنظر لإمعان هؤلاء في الكذب والاختلاق، فإنني أحتفظ لنفسي بالحق في اللجوء إلى القضاء".

 

ونشر ت الأحد جريدة يومية وعدد من المواقع الإخبارية، وثيقة تحمل اسم ظهير، موقعة من طرف وزير المالية تدعو لصرف معاشين لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران، قبل أن ترد بعض المواقع المقربة من السلطة كذلك بالقول إنها وثيقة مزورة.

 

التعليقات (1)
لمياء
الأربعاء، 13-02-2019 07:18 م
ارحل بلا عودة ولا ندم عليك