سياسة عربية

ليبيا تمنح سيف الإسلام هوية وطنية تسهل ترشحه للانتخابات

مراقبون: منح رقم وطني لسيف الإسلام يذلل أبرز العقبات التي تواجهه للترشح في الانتخابات (الأناضول)
مراقبون: منح رقم وطني لسيف الإسلام يذلل أبرز العقبات التي تواجهه للترشح في الانتخابات (الأناضول)

أعلن رئيس مصلحة الأحوال المدنية الليبية محمد بالتمر، منح أرقام وطنية لأسرة الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، وفي مقدمتهم زوجته صفية فركاش، وأبناؤه ومنهم سيف الإسلام.

ونفى بالتمر، في تصريحات، نقلها تلفزيون "ليبيا24"، تعرض مصلحة الأحوال المدنية لأي ضغوطات أو تهديدات أمنية، مرجعا ذلك إلى ابتعادها عن التجاذبات السياسية ومحايدتها طول هذه الفترة شديدة الصعوبة التي تمر بها ليبيا، بحسب قوله.

ويرى مراقبون، وفق "ليبيا24"، أن منح رقم وطني لسيف الإسلام، الذي لا يزال مكانه مجهولا حتى يوم الناس هذا، يذلل إحدى أبرز العقبات التي تواجهه للترشح في الانتخابات، خاصة مع إعلان مقربين منه رغبته في خوض الانتخابات المقبلة.


إقرأ أيضا: ليبيا.. انتخابات الرئاسة توسع الهوة بين سلامة وحفتر‎

ويسعى المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، لتوفير المناخ الملائم لعقد الملتقى الجامع الوطني على الأراضي الليبية، باعتبار ذلك واحدا من بنود خارطة الطريق التي كان قد أعلنها قبل نحو عامين.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن سلامة في وقت سابق هذا الشهر، قوله إنه "سيتم تحديد موعد للملتقى الوطني الجامع عندما تنتهي التحضيرات ويكون هناك مستوى عال من التفاهم بين الأطراف قبل الاجتماع وهذا ما نعمل عليه".

وأكد سلامة أن ”الليبيين يريدون انتخابات ونحن نقول مرحبًا بالانتخابات والانتخابات النيابية آن أوانها".

وأضاف: "نريد انتخابات في أسرع وقت، ولكن يجب أن تكون حلاً لمشكلة وليس تفاقمًا للأوضاع بليبيا".

وشدد على أن البعثة تعمل على توفير شروط أساسية للانتخابات، منها وجود قانون ينظم ذلك والتزام من الجميع بما تسفر عن النتائج، حتى لا نجري انتخابات تفاقم الأزمة.

 

إقرأ أيضا: مساعي أممية لإجراء الانتخابات الليبية في ربيع العام المقبل

وكان مؤتمر دولي حول الأزمة الليبية، قد عقد في جزيرة صقلية الإيطالية العام الماضي، أوصى بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ربيع 2019.

وقبل نحو شهر، أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السائح، أن المفوضية أنجزت تسعين بالمئة من التجهيز لإجراء الاستفتاء الشعبي على الدستور الدائم للبلاد، والذي لم يحدد موعده بعد.

إقرأ أيضا: رئيس برلمان ليبيا: سيف الإسلام القذافي له حق الترشح للرئاسة

التعليقات (0)