ملفات وتقارير

أين ستنتشر القوات الأمريكية التي ستبقى في سوريا؟

واشنطن أعلنت بقاء 200 جندي في سوريا- جيتي
واشنطن أعلنت بقاء 200 جندي في سوريا- جيتي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستترك "مجموعة صغيرة لحفظ السلام" تتكون من 200 جندي أميركي في سوريا لفترة من الوقت، وذلك بعد تراجع الرئيس دونالد ترامب عن سحب القوات الأمريكية بالكامل من سوريا.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، في بيان مقتضب، بأن بلادها "ستبقي مجموعة صغيرة لحفظ السلام، من نحو 200 جندي، في سوريا لفترة من الوقت"، وذلك "بعدما تحدث ترامب هاتفيا إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي حين لم يحدد البيت الأبيض أين ستتمركز القوات، قال مسؤول عسكري أمريكي لـ"رويترز"، إن "الخطة الأولية هي الاحتفاظ بقوات في شمال شرقي سوريا والتنف. وأضاف أن التخطيط لا يزال جاريا وقد تطرأ تغييرات".

وفي تعليقه على ذلك، قال قائد "جيش مغاوير الثورة" المقدم مهند الطلاع، الموجود في التنف إن هذه الأنباء، لا نستطيع أن نؤكدها أو ننفيها.

وأضاف لـ"عربي21" بأنه لا توجد تفاصيل لدى "مغاوير الثورة" حول مستقبل الوجود الأمريكي في منطقة التنف.

 

اقرأ أيضا: هذا ما اتفق عليه ترامب وأردوغان حول المنطقة الآمنة بسوريا

من جانبه، رأى الباحث بالسياسات الدولية عبد الستار بوشناق، أنه "من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستحتفظ بقواتها في منطقة التنف، لكن الرأي الغالب والأقوى أن تحتفظ الولايات المتحدة بهذه القوات في مناطق سوريا قريبة من مدينة القائم العراقية، لحماية القوات الأمريكية في تلك المدينة العراقية".

وأوضح بوشناق لـ"عربي21"، أن "الولايات المتحدة تخطط لسحب قواتها من سوريا إلى قاعدة القائم العراقية، وهذا الأمر يتطلب حماية مشددة لهذه القوات والقاعدة العسكرية التي توجد فيها".

وبناء على ذلك، وبحسب الباحث، فإن "من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستبقي هذه القوة في التنف، أو في منطقة أخرى أقرب إلى الحدود العراقية".

وقبل أيام تناقلت وكالات أنباء روسية، خبرا عن رغبة الولايات المتحدة بنشر بطاريات من منظومة الدفاع الصاروخية الإسرائيلية "القبة الحديدية" في قاعدة "التنف"، الواقعة في المثلث الحدودي بين سوريا والأردن والعراق.

وأوضحت وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلا عن موقع "NZIV" الإسرائيلي، أن نظام "القبة الحديدية" سيتم نشره من الناحية التشغيلية في منطقة "التنف"، من أجل دراسة معالجة النظام لتحدي إطلاق النار الضخم من العناصر المعادية.

 

اقرأ أيضا: الإدارة الذاتية للأكراد بسوريا ترحب بقرار البيت الأبيض

وسبق أن قال مسؤول أمريكي كبير، نقلت عنه "رويترز"، إن "جون بولتون مستشار الأمن القومي لترامب، سبق أن أبلغ تركيا بأن أمريكا لن تنسحب من قاعدة التنف في سوريا في المرحلة الحالية".

التعليقات (0)