سياسة عربية

الاتحاد الأوروبي يشترط للمساهمة بإعادة إعمار سوريا

الاتحاد الأوروبي يطلق غدا مؤتمرا في بروكسل لدعم مستقبل سوريا- جيتي
الاتحاد الأوروبي يطلق غدا مؤتمرا في بروكسل لدعم مستقبل سوريا- جيتي

ربط سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، إيفان سوركوش، بين المشاركة في إعادة إعمار سوريا، ووجود عملية سياسية معترف بها دوليا.


وقال سوركوش خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، حول مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا الذي ينطلق الثلاثاء، ويستمر لمدة 3 أيام، إن الهدف من المؤتمر واضح للغاية، وهو ما يحدث للشعب السوري والصعاب التي يتعرض لها، لأن هناك ملايين يحتاجون إلى الدعم، مضيفا: "يبدو في الوقت الراهن أننا لسنا على مقربة من حل سياسي".

 

وحول إعادة إعمار سوريا، قال إن الاتحاد لديه محددات واضحة حول مدى إعادة الإعمار، وسوف نقوم بإعادة البناء إذا كان هناك عملية سياسية معترف بها.


وأوضح أن المؤتمر يتناول جميع الأمور الخاصة بالأزمة، ودعم السوريين الذين يعيشون في الداخل والخارج، وليس إيجاد حلول سياسية، فضلا عن بحث تعهدات مالية دولية جديدة لدعم اللاجئين السوريين والدول التي تستضيفهم، بحسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.


وأشار إلى أنه تم دعوة مئات الممثلين عن المجتمع السوري من المنظمات المختلفة من الداخل والخارج، لمناقشة الاحتياجات والوضع، وما ينبغي أن يقوم به المجتمع الدولي لتسهيل حياة السوريين.


ووفق سوركوش، يشارك أيضا في المؤتمر ممثلون عن الأمم المتحدة، ووزراء بعض الدول ليس فقط من الاتحاد الأوروبي، ولكن أيضا من تركيا، روسيا، وإيران، وكذلك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

 

اقرأ أيضا: "الأزمات العربي" ينصح بتوافق إقليمي دولي ينهي الأزمة السورية

 

ويعقد الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الأمم المتحدة، "مؤتمر بروكسل 3" تحت عنوان "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في الفترة بين يومي 12 و14من الشهر الجاري.


ويتطرق المؤتمر لأهم القضايا الإنسانية التي تؤثر على السوريين والمجتمعات التي تستضيف اللاجئين  السوريين داخل البلد والمنطقة، وسيؤكد من جديد الدعم السياسي والمالي لجيران سوريا، ولا سيما لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

التعليقات (0)