سياسة عربية

أكاديمي : ابن سلمان شكّل قوة تدخل سريع.. لماذا؟ (شاهد)

الغامدي: "مرحلة ابن سلمان تعدّ انقلابا كاملا على المفاهيم والسياسات والأعراف التي كانت متبعة في السعودية"- قناة الجزيرة
الغامدي: "مرحلة ابن سلمان تعدّ انقلابا كاملا على المفاهيم والسياسات والأعراف التي كانت متبعة في السعودية"- قناة الجزيرة

كشف أكاديمي سعودي، أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، شكّل قوة للتدخل السريع، بعد وصوله إلى منصب ولي العهد.

 

الأكاديمي والداعية سعيد بن ناصر الغامدي، وخلال استضافته عبر برنامج "بلا حدود"، على قناة "الجزيرة"، قال إن الهدف من تشكيل هذه الفرقة، هو التخلص من كل معارضي ابن سلمان.

 

وتابع الغامدي بأن "فريق الموت الذي شكله ولي العهد السعودي قام باختطاف عدد من الأمراء وأعادهم إلى السعودية".


وبحسب الغامدي، فإن "مرحلة ابن سلمان تعدّ انقلابا كاملا على المفاهيم والسياسات، والأعراف التي كانت متبعة في السعودية، وفكًّا للترابط الشكلي الذي كان قائما بين الديني والسياسي في حكم البلاد، لأن هذا الترابط أصبح القائمون على الحكم يرون أنه يحرجهم ويكبلهم، وأنه لا بد قبل تولي العرش من إنهاء (السمنة الدينية) حسب تعبيرهم".

ولفت الغامدي، إلى أن محمد بن سلمان يعمل وفق قاعدة أن "الشخص إما أن يكون مواليا بالمطلق للقصر وما يريده من خطط وبرامج، أو يكون في السجن أو منافي التشريد".

 

وأشار إلى وجود شخصيات بارزة تم الزج بها في السجن، رغم أنهم لم يقولوا شيئا ضد النظام مثل سلمان العودة وعائض القرني وعلي العمري، بل إن "هؤلاء أعلنوا مبايعتهم لولي العهد بعد تنحية محمد بن نايف، لكن ذلك لم يقنعه فأراد إزالتهم من الساحة لجماهيريتهم"، بحسب الغامدي.

 

ونوّه الغامدي أيضا، إلى أن أحد أبرز أسباب اعتقال هذه الشخصيات، رفضها للتطبيع مع إسرائيل وصفقة القرن، وخشية من انتقادهم المحتمل لما ستقدم عليه السلطة من سياسات تتعلق بأنشطة الترفيه التي ستغير عادات وقيم البلاد.

 

وأكد سعيد الغامدي، وجود صراع داخل الأسرة الحاكمة في السعودية، مؤكدا أن "كثيرا من الأمراء والأميرات يعيشون بين خوفين: الخوف من بطش الإدارة الحالية، والخوف من انعكاس تصرفاتها الطائشة على صورة البلاد ومكانتها، وعلى وضعهم كأسرة حاكمة. ولذلك فإن كثيرا من هؤلاء مسجونون أو ممنوعون من السفر وهم يحاولون الاستنجاد بشخصيات في الخارج لمساعدتهم".

 

اقرأ أيضابيان جديد لـ"رايتس ووتش" بشأن المعتقلات في السعودية

التعليقات (0)