سياسة عربية

إسرائيل تتحدث عن "فوائد السلام" مع مصر ونظرتها للسادات

السفير الإسرائيلي بالقاهرة: الرئيس السادات بلا شك مثال فريد من نوعه بين القادة العرب- جيتي
السفير الإسرائيلي بالقاهرة: الرئيس السادات بلا شك مثال فريد من نوعه بين القادة العرب- جيتي

نشرت صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، مقطع فيديو للسفير الإسرائيلي بالقاهرة، دافيد غوفرين، تحدث فيه عن حجم التعاون المتزايد بين مصر وإسرائيل.


وقال السفير الإسرائيلي، في كلمة له من مكتبه بالقاهرة، بمناسبة مرور 40 عاما على توقيع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر، والتي وقعها الرئيس المصري الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن، إن "التوصل لهذا الاتفاق كان بفضل اثنين من كبار القادة في مصر وإسرائيل".


ووصف غوفرين توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل بـ"القرار الشجاع الذي غير الشرق الأوسط بأكمله"، مضيفا أنه "كان الرئيس السادات بلا شك مثالا فريدا من نوعه بين القادة العرب، وهو كان القائد الأول والوحيد الذي دعا إلى إقامة سلام مع إسرائيل".


وأشار إلى أن السادات "أعلن ذلك علنا وأمام شعبه وبلغته العربية، وهو ما لم يفعله أي زعيم عربي من قبله وحتى الآن"، مستطردا بالقول إنه "فعل ذلك بشجاعة حتى دون التأكد من نجاح هذه الخطوة".

 

اقرأ أيضا: سفير إسرائيلي يجمل حصاد 40 عاما من الاتفاق بين مصر وإسرائيل

وسرد السفير الإسرائيلي بالقاهرة أبرز نتائج اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، في مختلف المجالات الزراعية والسياحية والتجارية، واصفا ذلك بـأنه "فوائد السلام".


وقال إنه "بفضل رؤية السادات وبيغن أصبحت فترة السلام بين إسرائيل ومصر أطول من فترة الحرب. واليوم نشهد تعاونا اقتصاديا متزايدا يستفيد منه الطرفان، ومن الأمثلة البارزة على ذلك اتفاقية الغاز التي تم توقيعها العام الماضي وتحويل مصر إلى مركز طاقة إقليمي".


وأشار إلى "تزايد الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة بالتعامل مع الشركات الإسرائيلية بموجب اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) التي توفر مئات الآلاف من فرض العمل في مصر"، بحسب تعبيره.


وتحدث غوفرين عن التعاون الزراعي بين مصر وإسرائيل، والسياحة الإسرائيلية إلى مصر، لافتا إلى أن "نسبة السياحة تضاعفت العام الماضي".


وفي نهاية المقطع دعا السفير الإسرائيلي في القاهرة إلى أن يدرك المزيد من الناس "فوائد السلام".

التعليقات (0)