طب وصحة

ابتكارات طبية متقدمة في معرض لندن.. تعرف عليها

أورد الموقع أن "سوماك" قد يكون أحد أفضل ابتكارات سنة 2019 في مجال الرعاية الصحية المستقبلية- جيتي
أورد الموقع أن "سوماك" قد يكون أحد أفضل ابتكارات سنة 2019 في مجال الرعاية الصحية المستقبلية- جيتي

نشر موقع "أف بي ري" الروسي، تقريرا تحدث فيه عن الابتكارات الطبية المتقدمة التي عرضت في معرض لندن لسنة 2019.


وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن العلماء والمختصين قدموا تقنيات جديدة وقديمة تهدف إلى تطوير الأدوية"، لافتا إلى أن هذا المعرض الذي يعنى بالرعاية الصحية، هو حدث يقام سنويا بالمملكة المتحدة لعرض الإبداعات المتعلقة بالصحة الدولية.


وقد شارك في هذا المعرض أكثر من 350 علامة تجارية، لتقدم أبرز منتجاتها وابتكاراتها الطبية المميزة، ومن أبرز هذه الابتكارات تقنيات الكشف المبكر عن الخرف، ويعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أنواع الخرف شيوعا، لكن الكشف المبكر عنه من بين التحديات الأكثر صعوبة في المجال الطبي.


وأفاد الموقع بأن شركة أكسفورد لخدمات تشخيص الدماغ تؤمن بأن تقنياتها المبتكرة قادرة على تشخيص الخرف بصفة مبكرة قبل سنوات من ظهور الأعراض الأولى، كما سيسمح هذا الابتكار للعلماء بالحصول على تفاصيل إضافية، مما يساعد في التشخيص المبكر للمرض.


وأشار الموقع إلى أن الأطباء أصبحوا خلال السنوات الأخيرة يخزنون بيانات المرضى، ما يعني أن الشبكة الطبية تحوّل السجلات الطبية باستخدام تكنولوجيات التشفير، وتقوم شركة ميديكال شاين بتزويد أخصائي الرعاية الصحية بالبيانات الصحية الشخصية الخاصة بالمرضى، التي تحفظ بطريقة شفافة وآمنة بفضل هذه التقنية الجديدة التي تعتمد على التشفير.

 

اقرأ أيضا: باحثون أتراك يطوّرون تقنية للحد من مخاطر عمى "الجلوكوما"


ونظرا لتزايد شعبية الاستشارات عبر الإنترنت، ستساعد هذه التقنية الجديدة في التغلب على المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمن، وتأمل شركة ميديكال شاين أن تصبح خدماتها في المستقبل القريب متاحة لعامة الناس.


وأكد الموقع أن الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم قد يساهم في التقليل من عدد الوفيات بشكل كبير، وقد ابتكرت شركة موبيل أو دي تي منظار مهبل يدوي بالبطارية أطلقت عليه تسمية نظام إيفا، والمثير بشأن هذا المنظار أنه قادر على تصوير عنق الرحم بجودة ممتازة، ويمكن من إجراء تشخيص دقيق في أقصر وقت ممكن. وتتمثل إحدى مزايا هذا الابتكار الطبي الرئيسية في أنه نظام محمول سهل الاستعمال، وبإمكان الأخصائي مهما كانت خبرته أن يستخدمه.


كما أن هذا الجهاز سهل الاستخدام لأنه يعتمد على تقنيات الهواتف الذكية، ويوفر هذا النظام خاصية الاستشارة عن بعد، التي تتيح للمرأة استشارة الخبراء في وقت قياسي، ومن شأن هذا النظام الكشف عن الأمراض السابقة للتسرطن، علما وأنه لا حاجة للمخابر الطبية أو المستشفيات، وإنما يمكن الحصول على نتائج فورية دون الانتظار لأسابيع.


وذكر الموقع أن بلو ثينك قامت بابتكار طريقة لجعل البطاريات العادية التي نستعملها بشكل يومي أكثر أمانا واقتصادا، وذلك من خلال إنتاج بطاريات بلو ثينك صغيرة الحجم ومصممة بشكل بسيط ومرن، وقد أصبحت الأجهزة الطبية أكثر ذكاء من أي وقت مضى، وبطبيعة الحال تحتاج هذه الأجهزة لمصدر طاقة، لذلك قام المبتكرون بتطوير هذا النوع من البطاريات.


وأوضح الموقع أن الوحدة هي مشكلة خطيرة في جميع أنحاء العالم، وهي مصنفة ضمن العوامل المؤدية للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة على غرار أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك، ابتكر العلماء طريقة جديدة للتغلب على هذه المشكلة الصحية من خلال صنع روبوت صغير وودود يسمى "جيني كوناكت"، وقد صمم هذا الروبوت بطريقة تجعل استخدامه سهلا خاصة بالنسبة للكبار في السن.

 

اقرأ أيضا: تعرف على أحدث جهاز قابل للزرع سيحد من معاناة فاقدي السمع


ويمكن لهذا الروبوت الصغير تنفيذ مهام المساعدين، والتحدث إليك والدردشة معك، وحتى مع الأطباء أو أفراد الأسرة، وقد طور المصممون هذا الروبوت الذكي ليتمكن من تذكير المستخدم بمواعيد الأدوية وحضور الاجتماعات والمناسبات المختلفة.


وأورد الموقع أن "سوماك" قد يكون أحد أفضل ابتكارات سنة 2019 في مجال الرعاية الصحية المستقبلية، ووفقا لمبتكري "سوماك"، فإنه جهاز قادر على إفراز الأوكسجين، وبإمكان المرء التعويل على هذا الجهاز لتعديل طريقة التنفس أثناء النوم.


وأفاد الموقع بأن "سوماك" هو عبارة عن جهاز صغير مستطيل الشكل يقوم المستخدم بتشغيله قبل النوم، وحسب مبتكري هذا الجهاز، فهو يساعد على التنفس بشكل أسهل والنوم بشكل أفضل، كما يزيد من قدرة الجسم على التخلص من السموم أثناء النوم، واستعادة حيويته، ويأمل مبتكرو هذا الجهاز في تطويره أكثر حتى يتمكن من مساعدة الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

التعليقات (0)

خبر عاجل