سياسة عربية

برلمانية أردنية سابقة: دول خليجية تحاصرنا لقبول صفقة القرن

هند الفايز نائبة اردنية سابقة - أرشيفية
هند الفايز نائبة اردنية سابقة - أرشيفية

اتهمت النائب السابق في البرلمان الأردني، والناشطة السياسية، هند الفايز دولا خليجية بـ"ممارسة ضغوط اقتصادية على الأردن ومحاصرتها للقبول بصفقة القرن".

وفي تصريح خاص لـ"عربي21" قالت الفايز: "عندما تحدثت عن ضغوطات تمارس على الأردن، كان كلامي واضحا عن دول خليجية، وبدوري أسألك من هي الدول الخليجية التي تروج للتطبيع مع إسرائيل وتحاصر الأردن اقتصاديا لا بل منها دول لم تدفع للان ما التزمت به من منح منذ سنوات".

ورفضت الفايز تحديد أسماء هذه الدول، إلا أنها أوضحت: "الدولة الخليجية الوحيدة التي أعلنت رفضها للتطبيع كانت الكويت، أما ما تبقى فلكل للأسف دور في إضعاف الموقف الأردني والفلسطيني في مواجهة ما يحاول الأمريكي فرضه من تنازلات  تحت مسمى خطة السلام التي كان من الواضح أنها لن تلبي الحد الأدنى من شروط الفلسطينيين بإقامة دولة على حدود الرابع من حزيران".

 

اقرأ أيضا: ملك الأردن يوضح قصة "المملكة الهاشمية" برد مثير (شاهد)

وتأتي تصريحات الفايز في وقت أكد فيه العاهل الأردني عبد الله الثاني، خلال القمة العربية التي انعقدت بتونس، أن "القضية الفلسطينية كانت وستـبقى الهم الأول الذي يشغل الوجدان العربي، وأن الأساس في التعاطي معها لا بد أن يكون ضمن ثوابتنا العربية، مشددا على ضرورة أن تبقى القضية الفلسطينية القضية العربية المركزية والأولى".

كما سبق أن أقر العاهل الأردني في الـ20 من شهر آذار/مارس الماضي، بتعرضه وبلاده لضغوط بسبب موقفه من قضية القدس المحتلة و"رفضه تصفية القضية الفلسطينية".

وخلال لقاءه بوجهاء محافظة الزرقاء شرقي العاصمة عمان، قال عبد الله الثاني: نعم هناك  ضغط على الأردن، وهناك ضغط عليّ من الخارج، لكن بالنسبة لي القدس خط أحمر، وأنا أعلم جيدا أن شعبي معي، والذين يريدون التأثير علينا لن ينجحوا".

التعليقات (3)
زلاميطو
الثلاثاء، 02-04-2019 06:18 م
شيئ جيد أن تذكر النائبه أن دول الخليج تدعم الأردن بالمال بشكل مستمر ولكن الذي ليس جيداً هو أنها تذكر أن هناك دوله لم تدفع المال الذي هو بالأساس دعم مالي لايرجى من بعده فائده لهذه الدول والأن نرى السيده هند الفايز ترمي بالتهم على دول الخليج السؤال هنا كالأتي هل دول الخليج مضطره في تحملها أعباء الدول العربية والإسلامية إجباراً؟؟ الدول العربيه كثيره ولكننا لانرى في دائرة الضوء سوى الدول الخليجيه منذ السبعينات الميلادية كل من إحتاج الأموال طلبها من دول الخليج وكل من إحتاج موقف سياسي طلبها من دول الخليج وكل من فشل في حكمه وحكومته رمى أسبابها للخليج وعندما إجتاح صدام حسين الكويت رأينا الحقد الذي ظهر للعلن على دول الخليج تطلبون كل شي من دول الخليج وترمون كل فشلكم و نقصانكم على دول الخليج انتم من؟؟ لستم سواى مجموعة متسولين قد كنتم تملكون المال والخيرات ولم نرى منكم أي دعم عندما كانت دول الخليج ترزح تحت شدة الفقر والجوع والقهر ولم نرى من أي دول من جميع الدول أي دعم عندما كان الجوع يقتل الأطفال والشيوخ وقد كنتم تتفاخرون بمغتصبكم الأجنبي الذي بنا لكم المدارس على حساب عروبتكم وإسلامكم وقد رأينا وسمعنا بعض الدول الذي كانت تصدر خيراتها للخارج وتتباها بها وكانوا يشتمون دول الخليج لشدة فقرهم وجوعهم ولكن دول الخليج لم تعاملهم بالمثل بل حرصت دول الخليج أن لاتذوق الذول العربية ماذاقته في القرن الماضي وقد حرصت دول الخليج على دعم الحكام بالمال لينفقوا على شعوبهم ولكن بعض الحكام كان يكنزها لنفسه مثلما رأينا من بعضهم الذين حولوا مليارات الدولارات لزوجاتهم و بناتهم وتركوا شعوبهم تئن تحت شدة الفقر والإحتلال
زاهي عمران
الإثنين، 01-04-2019 10:17 م
نظام الحكم في السودان لا يمت للوطنية بصله. اليس هو من سلم كارلوس للفرنسيين. ماذا قدم هذا النظام المتعفن غير الكلام. اليس هو من كمل ما بداءه النمبري بوصع السودان محطه لهجره يهود الفلاشا هناك الف سبب وسبب للطعن بصدقيه هءا النظام العفن. اليس على زمنه قسمت السودان. اليس هو من اوجد قضيه دارفور. تلشعب اليودانب سوف يقلب عءا النظام الباءس
قاسم -اربد
الإثنين، 01-04-2019 09:46 م
عملاء السعودية وعملاء الامارات خونة العرب لقد باعوا القدس مقابل تنصيب ابو منشار وثمن إخراجه من ورطة خاشقجي هي القدس كما فعلوا لصدام حسين عندما غرروا به في قضية الكويت

خبر عاجل