سياسة دولية

أردوغان يتلقى اتصالات تهنئة بفوز حزبه بالانتخابات المحلية

فاز حزب العدالة والتنمية بـ778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزب السياسية في تركيا- جيتي
فاز حزب العدالة والتنمية بـ778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزب السياسية في تركيا- جيتي

تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالات عديدة من زعماء ورؤساء العديد من دول العالم، للتهنئة بتقدم وفوز حزبه بالانتخابات المحلية، وحصوله على غالبية البلديات بتركيا. 

 

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين، اتصالا هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب أردوغان هنأه خلاله على تصدر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم نتائج الانتخابات المحلية.

 

كما هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني، الرئيس التركي بنجاح الانتخابات المحلية، وذلك برسالة تهنئة، أكد فيها روحاني أن الانتخابات "هي رمز لتقرير الشعب مصيره، ولسيادة الديمقراطية".

 

كذلك هنأ رئيس الحكومة الباكستانية عمران خان نيابة عن حكومته وشعبه، الرئيس أردوغان على فوز حزبه بالانتخابات، خلال اتصال هاتفي أجراه "خان"، الإثنين، مع الرئيس التركي.

وقال خان إنّ شعب باكستان "كان يدعو من أجل فوزه (الرئيس) لأنهم يعتبرونه قائدا عظيما يتحدث باسم العالم الإسلامي".

وأضاف أنّ نتائج الانتخابات التركية تعد "تجسيدا لثقة الشعب التركي في قيادته".

 

كما هنأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس التركي بفوز حزبه بالانتخابات المحلية،  وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن عباس أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس أردوغان، هنأه فيه بفوز حزبه في الانتخابات المحلية التركية.

وأعرب عباس عن شكره للرئيس التركي على مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية.

 

وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز تحالف الشعب الذي شكّله حزب العدالة والتنمية الحاكم مع حزب الحركة القومية، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 في المئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 في المئة لتحالف الأمة الذي يضم حزب الشعب الجمهوري وحزب إيي المعارضيين.

وحسب معطيات الأناضول، فاز حزب العدالة والتنمية بـ778 بلدية، ليحل في المرتبة الأولى من بين الأحزب السياسية في تركيا.

 

 

اقرأ أيضا: تقدم المعارضة بإسطنبول والحزب الحاكم ينوي التقدم بطعون

من جهتها، قالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية مايا كوسيانسيتش: "إن نسبة المشاركة العالية في الانتخابات المحلية بتركيا، تظهر اهتمام الناخبين بالديمقراطية".

جاء ذلك في الموجز الصحفي اليومي، الاثنين، أعربت خلاله عن تعازيها للذين فقدوا حياتهم خلال عملية التصويت.

وأشارت إلى أنهم يولون أهمية للتقييم الأولي لهيئة مراقبي مجلس أوروبا الموجودين في تركيا لمراقبة الانتخابات، وأنهم ينتظرون النتيجة النهائية.

التعليقات (0)