سياسة دولية

"حزب الشعب" يطلب وقف إعادة الفرز بمناطق في اسطنبول.. لماذا؟

نائب رئيس حزب العدالة: "حزب الشعب الجمهوري أصيب بالذعر بعد تقلص الفارق بين المرشحين"- جيتي
نائب رئيس حزب العدالة: "حزب الشعب الجمهوري أصيب بالذعر بعد تقلص الفارق بين المرشحين"- جيتي

قالت وسائل إعلام تركية، إن حزب الشعب المعارض طلب وقف إعادة الفرز في عدة بلديات تابعة لاسطنبول، الثلاثاء.

 

وبحسب صحف تركية، فإن طلب الحزب الذي نفّذ بالفعل بشكل مؤقت، جاء بعد التقدم الكبير الذي أحرزه حزب العدالة والتنمية.

 

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا بدأت بإعادة فرز الأصوات في بلديات تابعة لاسطنبول، وأنقرة، والخاصة باختيار رئيس البلدية، بناء على اعتراض تقدم به حزب "العدالة والتنمية".

 

يشار إلى أن النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا أظهرت فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب "العدالة والتنمية" مع حزب "الحركة القومية"، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين مقابل 37.64 بالمئة لـ"تحالف الأمة"، الذي يضم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي" المعارضين.

 

إلا أن "حزب الشعب" تمكن من حصد أهم مقعدين بلديين، إذ فاز في رئاسة بلديتي أنقرة واسطنبول التي يعاد الفرز في الكثير من بلدياتها بشكل يدوي.

 

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، علي إحسان ياووز، إن "حزب الشعب الجمهوري أصيب بالذعر بعد تقلص الفارق بين المرشحين، لذلك قدم طلبا للهيئة العليا بإيقاف الفرز في سبع مناطق".

 

وكان ياووز قال في تصريح، الاثنين، إن 17 ألفا و410 أصوات فرزت من 309 صناديق في مدينة إسطنبول، سُجّلت في خانة أحزاب أخرى.

 

وأشار إلى أن "رئيس الصندوق وأعضاء اللجنة المشرفة على التصويت يوقعون على جداول عد وفرز الأصوات، ومن ثم يتم نقل بيانات الأصوات إلى محضر نتائج التصويت، وإطلاع الأحزاب على هذه الأرقام تباعا".


وأردف: "وهنا تحديدا تم تسجيل الأصوات في خانات أحزاب أخرى، ونتيجة لذلك جرى تسجيل 17 ألفا و410 أصوات فرزت من 309 صناديق في خانات أحزاب أخرى، في الوقت الذي كان من المفترض أن تسجل في خانة حزب العدالة والتنمية".

 

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية، حصل مرشح حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية مدينة إسطنبول بن علي يلدريم، على 48.53% من الأصوات، مقابل 48.78% مرشح حزب الشعب الجمهوري (المعارض)، أكرم إمام أوغلو، متقدما بفارق وصل إلى نحو 23 ألف صوت.

 

اقرأ أيضايني شفق: أعداء تركيا سعداء بنتائج انتخابات أنقرة وإسطنبول

التعليقات (3)
adem
الأربعاء، 03-04-2019 03:46 م
قلنا مرارا و تكرارا قيادات العلمانيين في العالم الإسلامي عصابة لا تختلف عن عصابة العسكرا فكرا و سلوكا الحلّ مع هؤلاء الحزم في أقصى درجاته مع العدل ليأمن الوطن من شذوذهم الفكري و شرور أفعالهم.
مصري
الأربعاء، 03-04-2019 02:25 م
إذا لم يكن في الأمر خديعة فلماذا يطالب حزب الشعب بوقف إعادة الفرز ؟
نزار احمد
الأربعاء، 03-04-2019 02:14 م
يجب اعادة الفرز في كافة البلديات التي تم الاعلان فيها بفوز احزاب المعارضه فطلب المعارضه بتوقيف اعادة الفرز في بقية صناديق الانتخابات في اسطنبول يكشف خيانة بعض لجان الفرز حيث ظهر ان مرشحي حزب العداله قد حصلوا على غالبية الاصوات فيها مما يجب القبض على المشرفين على الفرز ومعرفة الجهات الخارجيه التي تقف وراء هذه اللعبة التي تستهدف الشعب التركي باكمله ثم يتم سلخهم