علوم وتكنولوجيا

ست طرق لمنع الإنترنت من إفساد يومك

قد يستغرق الشخص حوالي تسع ساعات وهو معرض لأشعة الشاشات - جيتي
قد يستغرق الشخص حوالي تسع ساعات وهو معرض لأشعة الشاشات - جيتي

وفقا لنيسلن، يقضي الشخص الأمريكي العادي ثلاث ساعات يوميا محدقا في الهاتف أو الجهاز اللوحي. بالإضافة إلى شاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفاز، فإنه قد يستغرق حوالي تسع ساعات وهو معرض لأشعة الشاشات.

 

ولكن هناك الكثير من الوقت يمكن استخدامه بشكل أفضل لتحقيق مكاسب تطمح لها. خبير التكنولوجيا الرقمية والإنتاجية كال نيوبورت يقدم المشورة في كتابه الأخير بشأن كيفية تحرير نفسك من استبداد التكنولوجيا والسوشيال ميديا على حياتك:


إليك ستة إجراءات يمكن اتباعها.

 

1- قم بتصميم جدول للعمل غير منقطع

 

قم بالتخطيط لإنجاز عملك على مدار ساعتين ليس بالضرورة الزيادة في الإنتاجية، ولكن عملك لساعتين متواصلتين دون انقطاع ووجود فواصل مجدولة بين كل ساعتين، يمكن أن يجعلك تشعر بوجود قوة عظمى من المعرفة.


يقول نيوبورت "إن أخذت مدة الساعتين دون أن تقوم بتفقد سريع لهاتفك، فإن عقلك سيعمل بكل طاقته".

 

2- اخرج مع نفسك

 

ضع هاتفك جانبا، الملل الذي يصيبنا أحيانا يجعلنا نلجأ لهواتفنا دون وعي، يعاني معظمنا مما يسميه نيوبورت " عجز العزلة"، الذي يمكن أن يكون مسؤولا جزئيا على الاضطرابات المرتبطة بالقلق، التي قفزت بنسبة 5% من عام 2017 إلى 2018.


افعل شيئا محسوسا، مثل الركض والرياضة لتركيز كامل انتباهك في أمر واحد.


جلستان إلى ثلاث جلسات أسبوعيا مع النفس، يمكن أن تروض نفسك عن مرض تفقد الهاتف وتحسن من تركيزك.

 

3- إرسال عدد أقل من الإيميلات المثمرة

 

عامل المكتب العادي يرسل ما يقارب الـ 125 إيميلا يوميا وفقا لشركة التحليلات
Radicati Group ومن ثم تضيع ساعات عديدة في التواصل ذي الجودة السيئة، أما حل نيوبورت " تجاهل رسائل البريد الإلكتروني التي لا تتطلب استجابة سريعة، واكتب رسائل تقلل من عدد الرسائل البريد الإلكتروني اللاحقة".

 

4- قم بإجراء اتصال هاتفي مع صديق

 

التفاعل الرقمي ليس بديلا عن المحادثات في الوقت الفعلي. يقول نيوبورت: " أدمغتنا لا تفهم اللايك ولا منشور كل عام وأنت بخير على الفيسبوك". بالإضافة إلى أن الإيموجي لا تضيف إحساسا بالتواصل والانتماء، إذا كان جدولك لا يسمح بمقابلة الأصدقاء وجها لوجه، اتصل بهم سوف تشعر بتحسن.

 

5- قم بعملية تنظيف لأدواتك الخاصة

 

يوصي نيوبورت بأخذ استراحة لمدة 30 يوما من أي أداة رقمية ليست ضرورية لعملك، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو. كما يمكنك الاستغناء عن خدمات الدردشة ومواقع الويب مثل ريديت. عندما تكتمل عملية التخلص من السموم، قم بتعيين أهداف إنتاجية وعلاقات واضحة، ثم أعد تقديم الخدمات التي تساعدك على تحقيقها فقط، اضبط بعض الحدود أيضا، فبدلا من تصفح تويتر على هاتفك، قم بتصفحه من جهاز الكمبيوتر.

 

6- قم بحرفة

 

بينما تقلص حجم الدوافع الرقمية، يمكنك أن تخصص وقتا لهواياتك، سواء كانت رسما أو عزفا على آلة موسيقية أو حتى التصفير. قم باستخدام يديك بشكل إنتاجي، ستقوم بصنع شيء تفخر به. هذا سيساعدك في نسيان كل ما يحدث على هاتفك.

التعليقات (0)

خبر عاجل