سياسة دولية

بدء انتخابات الكنيست الإسرائيلي بمشاركة 40 قائمة

في الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي تنشر محطات التلفزة الإسرائيلية النتائج الأولية للانتخابات- جيتي
في الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي تنشر محطات التلفزة الإسرائيلية النتائج الأولية للانتخابات- جيتي

بدأ الإسرائيليون بالإدلاء بأصواتهم، صباح اليوم الثلاثاء، لاختيار 120 عضوا في الكنيست.

 

واستنادا إلى لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، فإن عدد أصحاب حق الاقتراع في الانتخابات يبلغ 6 ملايين و339 ألفا و279 ناخبا.

 

وتشارك 40 قائمة، بينهما اثنتان عربيتان، وهما: تحالف "الجبهة الديمقراطية- العربية للتغيير"، وتحالف "القائمة الموحدة- التجمع الوطني".

 

وبدأت عملية الاقتراع الساعة السابعة صباحا، ومن المقرر أن تغلق الساعة العاشرة مساء، فيما ستغلق بعض المراكز الساعة الثامنة مساء.

 

ويفرض قانون الانتخابات الإسرائيلي على الأحزاب، تحدي الحصول على 3.25 في المئة أو أكثر من أصوات الناخبين من أجل الدخول إلى الكنيست القادم.

وينص القانون على اعتبار يوم الانتخابات العامة يوم عطلة رسمية في جميع المؤسسات العامة والخاصة.

وفي الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي تنشر محطات التلفزة الإسرائيلية النتائج الأولية للانتخابات، بينما يتم نشر النتائج الرسمية خلال ثمانية أيام بعد يوم الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: 3 سيناريوهات لنتائج انتخابات الكنيست.. أين ورطة نتنياهو؟

 

استطلاعات الرأي

 

وترجح استطلاعات الرأي العام تمثيل 12 حزبا فقط في الكنيست الحادي والعشرين، غالبيتها من أحزاب اليمين.


من تلك الأحزاب: "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و"هوية" برئاسة موشيه فايغلين، و"اليمين الجديد" برئاسة نفتالي بنيت، و"شاس" برئاسة آرييه درعي، و"يهودوت هتوراه" برئاسة يعقوب ليستمان، و"اليمين الجديد" برئاسة الحاخام رافي بيرتس، و"كلنا" برئاسة موشيه كحلون.


أما من الوسط، فمن المرجح فوز تحالف "أزرق-أبيض" برئاسة رئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس، و"العمل" برئاسة أفي غاباي.


بينما يقف "ميرتس" وحيدا في قائمة أحزاب اليسار المتوقع تمثيلها في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.


وخلافا لعام 2015، حين خاضت الأحزاب العربية الانتخابات في قائمة واحدة هي "القائمة المشتركة"، فإنها تخوض انتخابات الثلاثاء ضمن قائمتين.


وترجح استطلاعات رأي أن حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان، لن يجتاز نسبة الحسم، وهو ما ينطبق أيضا على حزب "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أبكسيس.


وتحصل الأحزاب التي تجتاز نسبة الحسم على عدد مقاعد يتساوى مع قوتها الانتخابية، من خلال تقسيم مجموع الأصوات الصحيحة التي حظيت بها القوائم التي اجتازت نسبة الحسم، على 120، وهو عدد مقاعد الكنيست، وبذلك يتم تحديد عدد الأصوات التي تساوي مقعدا واحدا.


دائما يوم الثلاثاء

 

وكما كان الحال في جميع الانتخابات الإسرائيلية السابقة، تجرى الانتخابات المقبلة يوم ثلاثاء.


وقالت لجنة الانتخابات المركزية إن إجراء انتخابات الكنيست في يوم ثلاثاء يعود إلى البند 9 من "قانون أساس الكنيست".

 

اقرأ أيضا: هكذا تتحكم الأحزاب الصغيرة بشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

ويقضي هذا البند بـ"إجراء الانتخابات يوم الثلاثاء، الموافق الثالث من شهر حشفان، حسب التقويم العبري من السنة، التي تنتهي فيها ولاية الكنيست".


من المفترض أن تُجرى انتخابات الكنيست كل أربع سنوات، لكن يمكن أن يتخذ الكنيست قرارا بأغلبية عادية لتبكير حله، كما جرى في الانتخابات الحالية، حيث كان يُفترض إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري.


ولجأت الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم إلى حل الكنيست، والدعوة إلى انتخابات مبكرة عقب أزمة داخل الائتلاف؛ بسبب مشروع قانون للتجنيد، وكذلك عقب استقالة وزير الدفاع ليبرمان؛ احتجاجا على قبول نتنياهو هدنة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.


وإذا فاز نتنياهو، فسيكون أول رئيس وزراء يتجاوز الفترة التي أمضاها ديفيد بن غوريون في المنصب، حيث شغل هذا المنصب لأكثر من 13 عاما. 

التعليقات (0)