سياسة عربية

معارض جزائري: تعيين ابن صالح رئيسا للبلاد قرار استفزازي

معارض جزائري: تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للبلاد  تصعيد للأزمة السياسية (وكالة الأنباء الجزائرية)
معارض جزائري: تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للبلاد تصعيد للأزمة السياسية (وكالة الأنباء الجزائرية)

وصف العضو المؤسس في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة، الدبلوماسي السابق محمد العربي زيتوت، قرار البرلمان الجزائري اليوم، تعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة لمدة 90 يوما وفقا للمادة 102 من الدستور، بأنه "قرار استفزازي وضد إرادة الشعب".

وقال زيتوت في حديث مع "عربي21": "للأسف الشديد، واضح أن من اتخذ قرار تعيين رئيس مجلس الأمة رئيسا للبلاد لمدة 90 يوما، هو جنرالات العسكر"، معتبرا أن ذلك "قرار تصعيدي ضد خيار الشعب".

وأضاف: "إذا لم يتراجع المسؤولون عن اتخاذ هذا القرار مساء اليوم، فإن ذلك سيعني عمليا أن الجنرالات قرروا المواجهة وأن الشعب سيواصل الاحتجاج السلمي في العاصمة وباقي الميادين لإسقاط العصابة بالكامل".

 

إقرأ أيضا: برلمان الجزائر يعلن ابن صالح رئيسا.. ورفض حزبي وشعبي للقرار

وعما إذا كان قرار تفعيل المادة 102 من الدستور وتعيين رئيس مجلس الأمة رئيسا للبلاد، وهو ما أعلن المتظاهرون رفضهم له، يعني عمليا افتراقا بين الشعب والجيش، قال زيتوت: "الجيش هو جيش الشعب وأفراد المؤسسة الأمنية هم أبناء الشعب، وهناك توجه لإعلان عصيان مدني وإضرابات متعددة، والمطلوب من الجيش والأمن حمايتها"، على حد تعبيره.

وأقر البرلمان الجزائري اليوم الثلاثاء، تعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة لمدة 90 يوما وفقا للمادة 102 من الدستور، وذلك بعد إعلان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقالته بأيام قليلة.

ومنذ 22 شباط (فبراير) الماضي، انطلقت مظاهرات شعبية في الجزائر رفضا للعهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لكن سرعان ما تحولت إلى رفع شعارات مطالبة بالتغيير الجذري للنظام.

التعليقات (3)
Yousef barika
الخميس، 11-04-2019 12:27 ص
فيديو مسرب على الإمارات و القايد صالح تكشف خطة الإمارات و تآمرها ضد العرب https://youtu.be/XJsC7rgbSkI
جمال من الجزائر
الثلاثاء، 09-04-2019 09:12 م
حسب اله ونعم الوكيل يمهل ولا يهمل. ماعندهمش ( le savoir vivre) لمعيشة لمليحا كي تعيش في حب الناس ولي ما ايحبوهش الناس ربي ما ايحبوش . انا متيقن ان دعاء المظلوم مستجاب لا محال . و في الاتحاد قوة وشكرا.
Abderahman medecin
الثلاثاء، 09-04-2019 04:37 م
لا يشرفنا ابن صالح رءيس للاشعب المناظل الراقي مدالعصاية مكانها بالسجن