سياسة عربية

ماذا يجري داخل مقر قيادة جيش السودان.. وما سر تأخر البيان؟

مراقبون: تأخير البيان يعود لتحديد موقف الشعب السوداني من الخطوة العسكرية التي جاءت سريعة- الأناضول
مراقبون: تأخير البيان يعود لتحديد موقف الشعب السوداني من الخطوة العسكرية التي جاءت سريعة- الأناضول

تواترت أنباء عن اعتقال عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني، والنائب الأول للرئيس عمر البشير، فيما قال شهود عيان إنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية واضحة، داخل مقر قيادة الجيش السوداني بالخرطوم.


وأضاف الشهود أن إطلاق النار الذي سمع الساعة الـ0730 بتوقيت غرينتش، مصدره الجهة البعيدة عن مكان حشود المعتصمين من مقر قيادة الجيش.


وتابعوا بأن صوت إطلاق النار توقف بعد دقائق محدودة، ولم يعرف ما إذا كانت الطلقات صادرة عن اشتباكات أم للتعبير عن الفرح باستلام الجيش للسلطة. 

 

وتضاربت الأنباء حول التغيير في السودان، ومع وجود تسريبات بتولي نائب البشير الأول الفريق أول عوض بن عوف رئاسة المجلس العسكري.

وبحسب مراقبين فإن تأخير إذاعة البيان، الذي أعلن فجر اليوم الخميس عن قرب إعلانه، يعود إلى تحديد ردة فعل الشارع ودرجة قبول عوض بن عوف لدى الشعب السوداني، لاسيما أن مئات الآلاف خرجوا إلى الشارع. 

ويعدّ إطلاق اسم بن عوف كمرشح بديل للبشير هو بمثابة انقلاب قصر لأنه أحد المقربين من البشير.

وبحسب المراقبين فإن تولى عوض بن عوف سيواجه برفض كبير من المعارضة التي حددت موقفها المُطالب بتسليم السلطة لمجلس انتقالي ليس فيه رموز النظام.

 

وقال مراقبون، إن قيادات الجيش السوداني تجرى مشاورات مكثفة لتشكيل مجلس حكم انتقالي، في ظل محاولة السيطرة على الأوضاع بالكامل.

 

اقرأ أيضا: أنباء عن عزل البشير.. وحشود تترقب بيان الجيش (بث مباشر)

وأكدوا أن التوصل إلى اتفاق يحتاج لبعض الوقت، لاسيما أن هيئة أركان الجيش السوداني تتكون من رئيس الأركان ونوابه ورؤساء أركان القوات البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى عدد من قادة المناطق العسكرية وهم من أصحاب الرتب الرفيعة.


وأوضحوا أنه لا يغيب عن المشهد قادة الحاميات العسكرية وقادة الاستخبارات والشرطة العسكرية والحرس الجمهوري. وهو ما يقود إلى تأخير البيان.

 

وتسارعت تحركات الجيش السوداني منذ الخامسة من صباح الخميس (3:00 تغ) منذ إعلانه عن قرب إصدار بيان، وسط تأييد الرتب العسكرية الصغيرة والمتوسطة لعزل الرئيس عمر البشير.

وقالت مصادر، إن ترتيبات سبقت الإعلان رغم تأخر صدور البيان لأكثر من 4 ساعات، مشيرة إلى أن ضباطا من الجيش السوداني توجهوا إلى مقر التلفزيون الرسمي، وتبع ذلك توقف البث، تمهيدا لإعلان بيان الجيش.

وأفاد الشهود بتطويق قوات الجيش السوداني للقصر الرئاسي، فيما قامت وحدات تابعة للجيش السوداني من قوات الاستخبارات العسكرية باعتقال قادة المؤتمر الوطني.

 

اقرأ أيضا: في أول رد فعل دولي.. هكذا علقت روسيا على أنباء عزل البشير

وبحسب مراقبين، فإن تأخير البيان يعود إلى تحديد موقف الشعب السوداني من الخطوة العسكرية التي جاءت سريعة..

فيما يرى آخرون أن التأخير أيضا مرتبط بمزيد من التشاور بين القادة في ظل أن القيادات الوسطى وصغار الضباط كان موقفهم واضحا منذ بداية الحراك، بتصديهم لقوات أمنية حاولت فض المعتصمين أمام مقر القيادة بالأسلحة النارية وسقوط 5 قتلى منهم في هذه الاشتباكات..


وهو ما يؤكده مقربون من المؤسسة العسكرية؛ أن ضباط الرتب الصغيرة إلى رتبة عقيد مؤيدون لعزل الرئيس عمر البشير.

التعليقات (3)
مواطن صالح و شريف.
الجمعة، 12-04-2019 02:54 ص
السر هو حتى تختار الدول الاستعمارية بشيرا اخر , و تعود ريمة لعادتها القديمة.الله غالب.
الصعيدي المصري
الخميس، 11-04-2019 02:58 م
ان لم يبادر الاشقاء في السودان ويصمموا على اقتلاع الحكم العسكري من جذوره .. فان يحدث اي تغيير حقيقي .. وتدور الدائرة مرة عاشرة وللمئة في ظل حكم عسكري وراثي .. يسلم فيه المشير الحكم للفريق .. دولة مدنية ديمقراطية حرية .. هي الحل الوحيد والطريق للتطور والنماء .. غير ذلك نكون ندور في ذات الدائرة المفرغة اللانهائية يسقط.. يسقط .. حكم العسكر
إن شاء الله خير
الخميس، 11-04-2019 11:20 ص
إن شاء الله خير، ومرحلة أنجزت، ليستمر شعب السودان إلى أن تتحقق مطالبكم، ولا فرقة بينكم وأيا كان من بث فرقتكم أو تحميلكم السلاح إقبروه وفظوا كل شيء على أن تشتركوا الفرقة أو حمل السلاح، وأجر الأخيار على الله.