سياسة عربية

خبراء: هذه دوافع تسريب انسحاب مصر من "الناتو العربي"

سليمان: ما يحدث هو ابتزاز "مصري-أمريكي" للسعودية من أجل دفع المال للسيسي- جيتي
سليمان: ما يحدث هو ابتزاز "مصري-أمريكي" للسعودية من أجل دفع المال للسيسي- جيتي

أكد سياسيون ومراقبون أن التزام مصر الصمت حيال ما كشفته وكالة "رويترز" للأنباء عن انسحابها من مشروع تشكيل "الناتو العربي"، بقيادة الولايات المتحدة، يفتح الباب أمام العديد من التكهنات والتساؤلات.

وأوضحوا في تصريحات لـ"عربي21" أن عدم صدور رد مصري رسمي قد يكون هدفه هو تحقيق المزيد من المكاسب من دول التحالف المزمع تشكيله سواء مادية أو سياسية، أو جس نبض الشركاء الآخرين حيال انسحابها من التحالف المنتظر.

وكانت وكالة رويترز، الخميس، نقلت عن أربعة مصادر قولها إن مصر انسحبت من الجهود الأمريكية لتشكيل "الناتو العربي"، على غرار حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء العرب الرئيسيين، فيما يمثل ضربة لمساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لاحتواء نفوذ إيران.

إلا أن مصادر أكدت أن الدول المتبقية في التحالف تمضي قدما في المبادرة وستحاول إقناع مصر عن طريق الدبلوماسية بالعدول عن الانسحاب وذكر أحدهما أن القرار ليس نهائيا على ما يبدو.

 

اقرأ أيضا: رويترز: مصر تنسحب من مبادرة تشكيل "الناتو العربي"

ترحيب إيراني

وفي أول تعليق لها؛ رحبت إيران، بانسحاب مصر من الناتو العربي، مشيرة إلى أن مصر تعدّ واحدة من الدول المهمة والقوية في العالمين العربي والإسلامي، ومن شأنها أن تلعب دورا مهما في إرساء السلام والاستقرار والأمن في منطقة غرب آسيا.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قوله: "هذا النبأ لم تؤكده بعد المصادر الرسمية، ولا توجد معلومات دقيقة حول صحة هذا الخبر من عدمه"، مؤكدا أن بلاده ترحب به في حال تأكد صحته.

 

اقرأ أيضا: كيف علقت إيران على أنباء انسحاب مصر من "الناتو العربي"؟

مبررات واهية

وفند عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشعب السابق، أسامة سليمان، ما جاء في بعض التقارير بأن انسحاب مصر من مشروع الناتو – إن صح – هدفه عدم وضوح الرؤية، وعدم زيادة التوتر مع إيران، قائلا: "هذا الأمر خارج حسابات السيسي، ما حدث هو نوع من أنواع الابتزاز المصري الأمريكي للسعودية".

وأكد لـ"عربي21" أن "من يبحث عن المصلحة العليا لبلاده لابد أن يكون أتى بإرادة شعبية، أما من أتى بالانقلاب فيبقى أسير الحفاظ على كرسي الحكم، وعدم محاكمته، وهذه نقطه ضعفه (السيسي) التي يبني عليها الآخرون علاقتهم به، خاصة أنه بحاجة إلى دعم مالي عاجل نتيجة العجز الكبير في الموازنة الجديدة".

ولم يستبعد أن يكون هناك اتفاق مصري- أمريكي قائلا: "معلوم أن السيسي رهن أوامر ترامب بالدخول أو الخارج من التحالف، ولكن ما يحدث هو ابتزاز مصري – أمريكي من أجل الدفع (المال) للسيسي، أما ما يتم الترويج له من أن سبب الانسحاب- إن وجد- هو غموض الموقف فهو للتمويه".

تغيرات المنطقة

وعلق السياسي المصري، محمد سودان، بالقول: "من الواضح أن هناك قلقا في منطقة الخليج بعد أحداث الجزائر والسودان، وكذلك ما يتم الآن في ليبيا بضغط خليجي"، مشيرا إلى أن "مصر بموقعها في غرب ليبيا والمطامع الكثيرة من الغرب في ليبيا، وتعاون بعض هذه الدول مع السيسي لتسهيل مطامعهم في ليبيا منحه بعض القوة لأخذ قرار الانسحاب من الناتو العربي".

وأضاف لـ"عربي21": "علاوة على أن هناك بعض القلق بسبب الضغوط الحالية على ترامب بسبب تحالفه اللا محدود مع النظام السعودي والإماراتي، ومن الواضح أن شعبية ترامب تتهاوى لهذه الأسباب وغيرها؛ وبالتالي هناك احتمال كبير بعدم نجاح ترامب في الانتخابات المقبلة".

وأعرب عن اعتقاده بأن "في النهاية، السيسي لا يجرؤ على أن يأخذ هكذا قرار دون موافقة واشنطن، وربما كان مبرره القلاقل التي تحدث في دول الجوار، ولا يريد الزج بأي من الوحدات العسكرية المصرية في هذا المشروع، وإرسالها خارج البلاد".

حسابات السيسي

يقول مدير ومؤسس المعهد الدولي للعلوم السياسية والإستراتيجية، ممدوح المنير: "على الرغم من أنه لا يوجد تأكيد أو نفي مصري رسمي، فإن الحلف في الوقت الحالي لا يمثل مكسب للنظام المصري، ولن يشارك فيه إلا مكرها إن حدث؛ بسبب التغييرات السياسية المتلاحقة بالمنطقة".

وأكد لـ"عربي21": "أن فكرة الناتو العربي صعب أن يقبل بها النظام المصري الحالي، ما لم تكن هناك محفزات قوية لا تتوافر حاليا في الوضع العربي، فالعديد من الدول لديها ملفات ساخنة حاليا لا تتلاءم مع التحالف ولا مستهدفاته مثل قطر والأردن".

وأشار إلى أن "السيسي حريص على علاقات قوية مع روسيا وإيران فهما يمثلان الخطة (ب) إن جازت التسمية للسيسي، في حال انقلاب الإدارة الأمريكية عليه في حال عدم فوز ترامب بفترة رئاسة ثانية، أو أي تصادم متوقع في موضوع صفقة القرن ودوره فيها".

التعليقات (4)
مندور
السبت، 13-04-2019 05:38 م
اللي اشوفو واشجع عليه هوه ان الخليج يعمل علاقة مفتوحة مع اسرائيل احسن ليهم العرب كلهم بيكرهو الخليج وبيحقدو عليه وبيحاولو ياخدوا منه فلوس باي طريقة افضل لبتوع الخليج كنصيحة انه يتم فتح العلاقات بينها وبين اسرائيل بقالكم 55 سنه بتدفعوا وبتساعدوا كل العرب بعشرات مليارات الدولارات استفدتوا ايه غير المؤمرات والحسد والحقد الدفين منهم نصيحة لدول الخليج اعملو علاقة مع اسرائيل في كل المجالات وتبادلوا السفراء وافتحوا الاقتصاد وكل حاجة قدام كل العالم واكيد الاسرائيلي هيطلع افضل من العربي الحاقد الحاسد
خارج الصندوق
السبت، 13-04-2019 05:33 م
تأسيس (ناتو عربى) من أجل الحرب بالوكالة عن الغرب ضد المد الجهادى ، و النفوذ الإيرانى فى الشرق الأوسط كان مشروع الإدارة الديمقراطية للرئيس الأمريكى السابق (باراك أوباما) و وزير خارجيته (جون كيرى) ! و قد تبلورت تلك الفكرة بعد نجاح إدارة أوباما فى تشكيل تحالفات عسكرية (عربية - غربية) ضد داعش فى العراق و سوريا و ليبيا ، و ضد أنصار الشريعة فى ليبيا ، و خلال (عملية حزم) ضد الحوثيين حلفاء إيران فى اليمن ! و كان تصور إدارة أوباما أن تلك التحالفات العسكرية ستؤدى لتشكيل (ناتو عربى) ؛ كما حدث من قبل حين تمخضت التحالفات العسكرية الغربية ضد دول المحور خلال الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) عن تأسيس حلف الناتو عام 1949 م ! لكن وصول إدارة جمهورية للبيت الأبيض برئاسة الرئيس (دونالد ترامب) عام 2017 م ، تسبب فى انقلاب شامل على سياسات إدارة أوباما الديمقراطية ، و تجاهل مشروعها الهادف لتشكيل (ناتو عربى) ، و يعود ذلك بالأساس لمعضلة تمويل ذلك التحالف من جانب دول الخليج ، و ذلك بعد انهيار أسعار النفط فى السوق العالمى منذ صيف عام 2014 م ، و ابتزاز إدارة ترامب لمليارات الدولارات من السعودية و سائر دول الخليج من أجل النهوض بالاقتصاد الأمريكى ! فجاء إعلان واشنطن الانسحاب من المشاركة فى (عملية حزم) ليضع نهاية مبكرة لمشروع (الناتو عربى) ، بعد أن صارت سياسة إدارة ترامب تقوم على مواجهة إيران عبر العقوبات الاقتصادية الصارمة ، و زيادة الإنفاق العسكرى الأمريكى فى مواجهة روسيا حليف إيران !
سعود النايم
الجمعة، 12-04-2019 10:08 م
لحم كلاب في ملوخية
ابوعمر
الجمعة، 12-04-2019 09:36 م
بل حلف العملاء الأعراب.....مخلفات الصهيوصليبية في اصطفاف مع سيدهما ترمب ونتانياهو....

خبر عاجل