مقالات مختارة

النظام الطائفي والموت ذلا وحصارا

أحمد موفق زيدان
1300x600
1300x600

كشفت الأيام الأخيرة عن حجم المآزق التي يعيشها النظام الطائفي في دمشق، وكشفت معها عن حجم الضغوط والابتزازات التي تمارسها قوى الاحتلال في دمشق، الذي لا يقوى على مقاومة تلك الضغوط، فضلا عن معالجته أسبابها ومسبباتها، رافق ذلك تململ شعبي ضده نتيجة الافتقار إلى المواد الأساسية وتدهور قيمة العملة الوطنية السورية، وهو ما أدى إلى هزّات اقتصادية واجتماعية خطيرة على مستقبل العصابة، ولم تنس روسيا في هذه الظروف العصيبة أن تسرّب صورة جديدة تزيد من إذلال بشار، حين نشرت صورة للرئيس الروسي بوتين وهو محاط بقادته وجنرالاته، وفي أقصى اليمين صورة لبشار الأسد وكأنه ضابط أو جندي يرافق الرئيس الروسي بوتين.


يتذكر السوريون بشكل عام، والسوريون الذين حوصروا بالأمس في ريف دمشق بشكل خاص، حالتهم الرهيبة التي ستكون نقطا سوداء في جبين البشرية والإنسانية، يتذكرون حالهم، ويستذكرون معها اليوم حجم الآلام التي عانوها، بينما كان الطائفيون يرقصون فرحا على أنغام بكاء الأطفال وعويل الأرامل والمعذبين في ريف دمشق.


اليوم نرى طوابير من المقيمين في مناطق العصابة الطائفية المحتلة، وهي تقف لساعات طويلة أملا في الحصول على بضع ليترات من البنزين، قد لا تكفيهم للوصول إلى البيت الذي غادروه من أجل الوقوف في هذه الطوابير الطويلة، بينما كان البعض منهم يتظاهر سلبيا في هذه الطوابير ضد النظام الطائفي وسدنته، حين كانوا يلعبون الورق أو يحتسون الشاي منتظرين دورهم، في حين آثر البعض امتطاء الأحصنة والتوجه إلى الشوارع الرئيسية والساحات العامة.


ما يحصل أعاد إلى الذاكرة بالمقابل للحاضنة الاجتماعية فارق الحياة الذي تعيشه المناطق المحررة من توافر لكل المواد الأساسية وغير الأساسية وبأسعار منافسة، ومن ثم بدأت شرائح كبيرة من تلك الحاضنة تعي وتدرك هوية سورية الحرة التي أراد شهداء الثورة ومعتقلوها وأحرارها أن يشدوا الجميع إليها؛ من حرية أولا وأخيرا إلى وضع اقتصادي واجتماعي يليقان بالشام وأهلها.


ونحن هنا لم نتحدث حتى الآن عن الانهيار الأخلاقي والتعليمي والاجتماعي الذي تعيشه مناطق العصابة الطائفية، ومعه تسرّب أسئلة الامتحانات وغيرها من الرشى للأساتذة والجامعيين، وهو ما سيؤثّر ليس فقط على قطاع التعليم في المناطق المحتلة، وإنما قد يلقي بتأثيراته وتداعياته على هوية المجتمع السوري على المدى المتوسط والبعيد، وصورته أمام العالم كله.


هذا النظام الذي قرر تدمير المجتمع السوري بعد أن فتك بالدولة السورية قتلا وتشريدا واعتقالا، وتدميرا لمؤسساتها، ومعها تدمير للحجر بعد أن فتك بالبشر، تدمير سيكلف ماديا فقط مئات المليارات من الدولارات، فضلا عن رهن الدولة السورية ربما لسنوات وعقود مقبلة؛ ولكن السؤال الذي قد يتبادر إلى الذهن: لماذا يقف الاحتلال المزدوج صامتا تماما تجاه هذه الكوارث وهو يرى مناطق احتلاله تعاني وتعاني، لا يقدم لها مساعدات، ولا يحل لها مشاكلها الاقتصادية التي ترزح تحتها؟! اللهم إلا إذا كان الاحتلال يودّ المزيد من الإذلال للنظام ويطالبها بمزيد من التخلي عن أصول الدولة السورية، ويتنافس فيما بينه على سوريا بعد أن حوّلها الجميع إلى صندوق بريد، يرسل من خلالها رسائله إلى خصومه وأعدائه. هكذا أراد النظام سوريا، صندوق بريد، وأرض صراع لضباع وذئاب تنهش منها ما تريده وما ترغبه، أرضا للآخرين ليست أرضا لشعبها؛ ثوارا كانوا أم أعداء للثورة.

 

عن صحيفة العرب القطرية

 

0
التعليقات (0)