سياسة دولية

الحكومة الفنزويلية تتحدث عن إحباط انقلاب عسكري (شاهد)

مجموعة من عناصر القاعدة الجوية التي تنفذ الانقلاب- تويتر
مجموعة من عناصر القاعدة الجوية التي تنفذ الانقلاب- تويتر

أعلنت الحكومة الفنزويلية، إحباطها محاولة انقلاب نفذها مجموعة من العسكريين، المرتبطين بزعيم المعارضة، خوان غوايدو، وأن الجهود متواصلة لإنهائه.

وأدانت الحكومة، محاولة الانقلاب، في الوقت الذي ظهر فيه غوايدو، بمقطع مصور من داخل قاعدة عسكرية جوية، وحوله مجموعة من الجنود، وقال: إنه "تلقى دعما من جنود شجعان".

وقال غوايدو في الفيديو: "استجاب اليوم جنود شجعان، وطنيون شجعان، رجال شجعان، إلى ندائنا"، وذلك بالتزامن مع إعلان السياسي المعارض ليوبولدو لوبيز أن جنوداً يدعمون غوايدو قاموا بـ"تحريره" من السجن.

 

وقال شهود عيان: إن قوات الأمن الفنزويلية، أطلقت الغاز المسيل للدموع، على زعيم المعارضة خوان غوايدو، اليوم الثلاثاء، أثناء تجمعه مع عدد الرجال يرتدون الزي العسكري، خارج قاعدة للقوات الجوية في كراكاس.

 

إقرأ أيضا: صحيفة: الولايات المتحدة تستعد لغزو فنزويلا على غرار ليبيا

وقال وزير الاتصالات، خورخي رودريغيز، في تغريدة: "في هذه اللحظات نواجه، ونقوم بتحييد مجموعة من الخونة، داخل القوات العسكرية، تمركزوا على جسر ألتاميرا، للقيام بانقلاب".

ودعت الحكومة الفنزويلية، أنصار الرئيس نيكولاس مادورو، إلى التوجه للاعتصام أمام القصر الرئاسي، لإحباط محاولة الانقلاب.

 

بدوره قال البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "يتابع الأحداث في فنزويلا عن كثب"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

إلى ذلك، دعت الحكومة الإسبانية الثلاثاء، إلى تجنب "حمام دم" في فنزويلا، ,لا تؤيد أي انقلاب عسكري، بعد إعلان المعارض خوان غوايدو، أن "جنوداً شجعاناً" يدعمونه.


وصرّحت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية إيزابيل سيلا أمام الصحافة "ندعم عملية دبلوماسية سلمية" وطلبت "الدعوة إلى انتخابات فورا".

 

إلى ذلك طلبت كولومبيا اجتماعا عاجلا، لمجموعة ليما حول فنزويلا.

 

 

 








 

التعليقات (0)

خبر عاجل