سياسة دولية

تصعيد مصري أوروبي ضد تركيا بسبب "التنقيب".. والأخيرة ترد

"الخارجية التركية":  أنشطة أنقرة المتعلقة بالنفط والغاز شرقي المتوسط حق شرعي منبثق عن القانون الدولي- الأناضول
"الخارجية التركية": أنشطة أنقرة المتعلقة بالنفط والغاز شرقي المتوسط حق شرعي منبثق عن القانون الدولي- الأناضول

صعدت كل من مصر والاتحاد الأوروبي ضد ما وصفوه بـ"مواصلة تركيا أنشطتها غير القانونية في شرق البحر المتوسط".

 

ووجهت مصر تهديدا مباشرا لتركيا، اليوم السبت، بشأن نوايا الأخيرة البدء في أنشطة الحفر في منطقة بحرية تقع غرب قبرص، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

وأكدت الوزارة في بيانها أن مصر "تتابع باهتمام وقلق التطورات الجارية حول ما أُعلن بشأن نوايا تركيا البدء في أنشطة حفر في منطقة بحرية تقع غرب جمهورية قبرص".

وحذرت القاهرة من "انعكاس أية إجراءات أحادية على الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط، مؤكداً على ضرورة التزام أي تصرفات لدول المنطقة بقواعد القانون الدولي وأحكامه"، وفقا للبيان.

 

اقرأ أيضا: تمهيدا للتنقيب.. سفينة تركية في طريقها إلى "شرق المتوسط"

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أغولو في وقت سابق، السبت، أن من حق القبارصة الأتراك الحصول على جزء من احتياطيات النفط والغاز التي تنقب عنهما قبرص، منددا بالخطوة التي اتخذتها الأخيرة.


وكان قد أعلن وزير الخارجية التركي مطلع العام الجاري، أن بلاده ستبدأ بالتنقيب عن الموارد في محيط قبرص، وهي الخطوة التي من شانها أن تعزز التوترات بين دول البحر الأبيض المتوسط وعلى رأسها قبرص واليونان.

 

وعلى صعيد متصل، أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم السبت، عن "قلقها البالغ" حيال "إعلان تركيا نيتها القيام بأنشطة تنقيب (عن الغاز) في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص".


وذكرت في بيان بأنه "في آذار/مارس 2018، ندد المجلس الأوروبي بشدة بمواصلة تركيا أنشطتها غير القانونية في شرق البحر المتوسط".

 

وأضافت موغريني: "في هذا السياق، ندعو تركيا بإلحاح إلى ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة والامتناع عن أي عمل غير قانوني"، مؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي سيرد عليه في شكل ملائم وبتضامن كامل مع قبرص".

وفي المقابل، أعربت وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، عن رفضها لتصريحات الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية فيديريكا موغريني، حول أنشطة أنقرة للبحث عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط.

 

اقرأ أيضا: هندرسون: حقل غاز كُشف بقبرص قد يغير قواعد اللعبة بالمنطقة

وقال بيان صادر عن الوزارة إن أنشطة تركيا المتعلقة بالنفط والغاز شرقي المتوسط، حق شرعي منبثق عن القانون الدولي.


وشددت الوزارة على أن تركيا سبق لها وأن ذكّرت مرارا بأنها تمتلك أطول شاطئ في منطقة شرق المتوسط، وستحمي حقوقها ومصالحها في جرفها القاري، ومعها الحقوق الأصيلة لجمهورية شمال قبرص التركية.


وأكد البيان أن تركيا لم ولن تترد في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة في هذا الإطار.


وأضاف أنه "في الحقيقة إدارة قبرص الرومية هي من لا تتردد بلا مسؤولية بتعريض أمن واستقرار شرقي المتوسط للخطر، وتتجاهل الحقوق الأصيلة في الموارد الطبيعية للقبارصة الأتراك الشركاء في ملكية الجزيرة، وترفض مقترحات التعاون، ولا تتخلى عن الأنشطة الأحادية رغم جميع تحذيراتنا".


وأكد البيان أن إقرار الجهات الفاعلة الأخرى خارج منطقة شرقي المتوسط، بعدم إمكانية إقصاء تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية من معادلة الطاقة في المنطقة، وتخليها عن الدعم غير المشروط لإدارة قبرص الرومية، من شأنه أن يمنع زعزعة استقرار المنطقة.


وشدد على أنه لا يحق للجهات التي لم تتخذ أي خطوات طوال السنوات السابقة من أجل حل أزمة قبرص، إبداء رأيها حول تحركات تركيا.

التعليقات (4)
مصري
الإثنين، 06-05-2019 12:27 م
شر البلية ما يضحك ، أي قانون هذا الذي يتحدث به الغرب القذر و كلبه الذليل الخسيسي جاسوس تل ابيب في مصر ، هذا هو قانون المصالح القذرة و لو أشركت تركيا شركة من شركات البترول العالمية التي تنتمي للغرب القذر في هذا التنقيب ما سمعنا عن هذة الإدعاءات و الأصوات الصادرة من بلوعات الصرف الصحي .
الصعيدي المصري
الأحد، 05-05-2019 08:31 م
بلحة يهدد .. كمصري اتبرأ من كل ما يصدر عن قائد الانقلاب العسكري من ترهات وافتكاسات .. هذا الكائن لا يستطيع الا ان يقمع ويحارب شعبه بقوة السلاح والنار .. الاولى ان يذهب ليجد حلا لمشكلة سد النهضة الاثيوبي الذي سيحرم مصر من حقها التاريخي في حصة مياه النيل .. بدلا من ان ( يشتغل ) بمنطق ( كيد النساء ) في موضوع لا ناقة له فيه ولا جمل .
Rafat
الأحد، 05-05-2019 02:39 م
قال الخنزير السيسي يحذر قال.
ابوعمر
الأحد، 05-05-2019 09:41 ص
...ووجهت مصر تهديدا مباشرلتركيا.......ازاي...الكلاب يهددون على المباشر.....