سياسة عربية

بعد الإضراب.. شد حبل بين عمداء الكليات وطلبة الطب بالمغرب

تعرض طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في عدد من المدن، مؤخرا، إلى تدخل أمني خلال احتجاجاتهم- فيسبوك
تعرض طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في عدد من المدن، مؤخرا، إلى تدخل أمني خلال احتجاجاتهم- فيسبوك

في الوقت الذي يدعو فيه عمداء كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان بالمغرب إلى عودة الطلبة إلى المدرجات يصر هؤلاء على الاستمرار في إضرابهم خاصة بعد العنف الذي تعرضوا له من قبل السلطات الأمنية خلال احتجاجاتهم السابقة في عدة مدن.

وتعرض طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان في عدد من المدن، مؤخرا، إلى تدخل أمني خلال احتجاجاتهم، ما زاد من حدة الاحتقان بين إدارة هذه الكليات والوزارة المعنية والطلبة.

في هذا الصدد، قالت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، في بيان نشر على صفحتهم الرسمية، إن "هذه الممارسات الأمنية الطائشة تزيد من الاحتقان وسط الطلبة عموما، وتكرس فقدان الثقة في المؤسسات"، مضيفة: "إن مقابلة الصرخات السلمية بالعصى الغليضة الصماء لعب بالنار وسعي مشؤوم إلى مستقبل مجهول".

وفي سياق متصل، أكدت تنسيقيتهم على مستوى الرباط والدار البيضاء استمرار إضرابهم المفتوح، مشيرين إلى "أن تحقيق المطالب لا يتم إلا باتفاق بين الطرفين".

كما عبّر الطلاب عن استنكارهم للمقاربة الأمنية التي تواجه بها المسيرات والوقفات السلمية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مجددين دعوتهم للحوار "من أجل التوصل لحل يستجيب لمطالبنا وينقذ السنة الدراسية".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أصدرت بلاغا، أمس الأحد، دعت فيه طلاب الطب والصيدلة لاستئناف الدراسة، اليوم الاثنين، وعقد اجتماعات هياكل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان من أجل تحديد تواريخ إجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية.

والسبت الماضي، عقدت شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، بالرباط، اجتماعا تم خلاله التأكيد على ضرورة استئناف الدراسة بهاته الكليات ابتداء من يوم الاثنين كأجل أقصى.

 

اقرأ أيضااستقالة جماعية لـ310 أطباء بالمستشفيات الحكومية في المغرب

وجاء في بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنه "وبعد نقاش مستفيض، ونظرا لضيق الزمن المتبقي من السنة الجامعية الحالية ومن أجل تدارك ما ضاع من زمن ثمين في هذا الموسم الجامعي خلص الاجتماع إلى ضرورة استئناف الدراسة بهذه الكليات ابتداء من يوم الإثنين 6 أيار/ مايو الجاري كأجل أقصى".

وأضاف البلاغ، أن الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس جامعة محمد الخامس، منسق الشبكة، شدد على عقد اجتماعات هياكل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان يوم الاثنين من أجل تحديد تواريخ إجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية واستخدام مختلف الوسائل المتاحة لإخبار الطلبة بها؛ وكذا تعبئة كل الطاقات من أجل ضمان السير العادي للدراسة بهذه الكليات وإتمام السنة الجامعية الحالية في أحسن الظروف. 

كما أكد المجتمعون، وفق المصدر ذاته، على ضرورة وضع برنامج زمني خاص باستئناف الدراسة وإجراء الامتحانات والامتحانات الاستدراكية بهذه الكليات يأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل كلية.

وأشار إلى أنه قد تم تجديد التأكيد، خلال هذا الاجتماع، على أن البلاغ المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة الصادر يوم 17 نيسان/ أبريل الماضي، يستجيب لجميع المطالب المعبر عنها من طرف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، كما يجدد الدعوة للطلبة من أجل الرجوع الى فصولهم وإتمام سنتهم الدراسية الحالية خدمة لمسارهم الجامعي.

التعليقات (0)