سياسة دولية

أول رد من فرنسا على تصعيد إيران بشأن الاتفاق النووي

وزيرة الدفاع الفرنسي: ليس هناك أسوأ من خروج إيران من الاتفاق النووي والأوروبيون يريدون إبقاء الاتفاق حيا- جيتي
وزيرة الدفاع الفرنسي: ليس هناك أسوأ من خروج إيران من الاتفاق النووي والأوروبيون يريدون إبقاء الاتفاق حيا- جيتي

علقت فرنسا على التصعيد الإيراني بشأن الاتفاق النووي، وإعلان طهران تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق التاريخي.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان: "ليس هناك أسوأ من خروج إيران من الاتفاق النووي والأوروبيون يريدون إبقاء الاتفاق حيا".

وبعد عام من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 بين إيران والدول الكبرى، أعلنت طهران، اليوم الأربعاء، تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق.

وتم إبلاغ القرار رسميا صباح الأربعاء في طهران لسفراء الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق (ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا)، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان.
 
وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن إيران أمهلت الدول المتبقية في الاتفاق النووي 60 يوماً لتنفيذ تعهداتها.

وقال روحاني، في كلمة خلال اجتماع الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، إن طهران لا تريد الانسحاب من الاتفاق النووي، ومستعدة للمفاوضات النووية، محذرا في الوقت نفسه من "رد صارم" إذا أحيل الملف النووي مرة أخرى إلى مجلس الأمن الدولي.

التعليقات (1)
عابر سبيل
الأربعاء، 08-05-2019 06:31 م
"صفقة القرن" ماذا تعني؟ = سجن العلماء والأكاديميين ونُشطاء حقوق الإنسان، الانقلابات، مصر نموذجاً... قتل الصحفيين الأحرار أمثال جمال خاشقجي، محاولة الانقلابات، تركيا نموذجاً... الثورات المضادة للربيع العربي، تونس نموذجاً... الضغط على إيران والمقاومة الفلسطينية، محاولة التقارب مع أعداء الأمس، كوريا نموذجاً... محاورة خصوم الأمس، الطالبان نموذجاً... حصار دولة قطر، إعلان جماعة إخوان المسلمين جماعة إرهابية، محاربة الإسلام السياسي زعموا، والدليل عن قرب إعلان "صفقة القرن" إرسال أمريكا حاملة الطائرات إلى الخليج، ورأس الحربة في كل هذا ـ محوراَ الشر الغربي والعربي ـ { إسرائيل، أمريكا، فرنسا، بريطانيا } _ { الإمارات، السعودية، مصر، البحرين } كل ذلك لإعلان ما يسمونه بــ"صفقة القرن" أسأل الله أن يجعلها صفعة مدوية على وجوههم، وأن يردهم خائبين خاسرين.[آمين]