سياسة عربية

وزير خارجية البحرين يغرد ويرد على ابن جاسم

اتهم ابن أحمد الجزيرة بنشر الكذب والتزوير - أ ف ب
اتهم ابن أحمد الجزيرة بنشر الكذب والتزوير - أ ف ب

رد وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، على وزير الخارجية القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، بشأن تصريحاته عن مخاوف انهيار مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال ابن أحمد في تغريدة له، إنه "ليس هناك هدما لمجلس التعاون ومن يقول هذا الكلام مخطئ تماما".

 

وتابع: "هناك صد للضرر والتآمر الذي طالما أتى من بلد واحد ضد بقية دول المجلس، ورحم الله بلدا عرف قدره فوقف عنده"، في إشارة إلى قطر.

 

 

 

 

وقال ابن جاسم إن "المصلحة القومية لدول مجلس التعاون والعالم العربي يجب أن تظل حاضرة في حساباتنا، ويحترمها الأصدقاء قبل الأعداء؛ حتى نصبح فاعلين لا مطبلين".

 

وعلق ابن أحمد على تقارير حول انقسامات في العائلة المالكة هناك، بعد تهنئة رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، بمناسبة شهر رمضان.

 

اقرأ أيضا: هكذا تحدث حمد بن جاسم عن التصعيد مع إيران

وتنصلت البحرين لاحقا من الاتصال، وقالت إنه لا يمثل موقف مملكة البحرين.

واتهم ابن أحمد "قطر وقنوات لندن المأجورة"، بنشر الكذب والزور، مؤكدا على أن الملك حمد بن عيسى، والأمير خليفة بن سلمان، جسد واحد وصف واحد.

وكان مصدر دبلوماسي عربي قال لـ"عربي21" إن التنصل البحريني من مكالمة ابن سلمان مستغرب، وإنه قد يدلل على وجود خلافات داخل العائلة الحاكمة فيها حول التعامل مع أزمة حصار قطر، مشيرا إلى أن هناك احتمالا آخر، وهو تعرض المنامة لضغوط سعودية إماراتية كبيرة دفعتها لإصدار هذا التصريح، الذي اعتبره "مسيئا لأمير البحرين؛ لأنه يظهره كتابع لسياسات الرياض وأبو ظبي"، على حد قوله.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، بالاتصال الذي جرى بين الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني ورئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة قبل أربعة أيام.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج تيموثي ليندركينغ في مقابلة مع قناة "الحرة"، إننا "نرحب بالاتصال وسرنا أن نراه، لأن هذا يساعد في خفض هذه التوترات، ونتمنى أن يتم التقدم في هذا المسار".

وحول التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط، اعتبر ليندركينغ أن "هذا التحالف يولد الآن، ولدينا تواصل بناء مع السعودية والإمارات والأردن ومصر"، مضيفا أن "هناك دولا أخرى تتواصل بطرق إيجابية، لنرى ماذا تريد كل دولة من هذا التحالف، وما هي التهديدات المشتركة للعمل معا على هذه الركائز".

التعليقات (2)
الشيخ المهدي
الأحد، 12-05-2019 02:57 م
طبعا اكيد البحرين موقفة مع الملك سلمان لانو البحرين بدون السعودية ماتقدر تقدم ولاتؤخر بلد ضعيفة والسعودية هي السبب كون اسم البحرين يكون في الإعلام خلاف كده ملك مابقدر يقول كلمة على حق أي دولة في العالم مهما بقى ضعفها وفقرها
تامر
السبت، 11-05-2019 01:58 ص
كثر الذهون وأشياء أخرى تؤثر على الفكر البشري ناهيك عن المعرفة ودراسة التاريخ هذه الأشكال حتى تفهم وتستوعب يجب أن تعيش الحالة واقعا حيا أو ممكن تصوير فيلم ثلاثي الأبعاد وعرضه عليهم يمكن يحرك فيهم حاجة