سياسة دولية

"يديعوت": إيران توافق على اللعب مع إسرائيل بالجودو

لاعبون إيرانيون انسحبوا من مواجهات سابقا مع إسرائيليين- تايمز أوف إسرائيل
لاعبون إيرانيون انسحبوا من مواجهات سابقا مع إسرائيليين- تايمز أوف إسرائيل

كشفت صحيفة عبرية أن إيران، تعهدت أمام الاتحاد الدولي للجودو، بالالتزام بالقواعد الأولمبية والتنافس، مع كل الدول بما فيها إسرائيل، في خطوة غير مسبوقة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن اللجنة الأوليمبية الإيرانية تعهدت أمام الاتحاد الدولي للجودو باتباع القواعد الأوليمبية والتنافس مع الرياضيين من جميع البلدان.

وتابعت الصحيفة "هذا يعني أن اللجنة الإيرانية تعهدت بالتنافس مع الرياضيين الإسرائيليين، وهو أمر لم يحدث قط في هذه اللعبة".

وأضافت أن اللجنة الأولمبية الإيرانية قالت في رسالة بعثت بها السبت إلى رئيس الاتحاد الدولي للجودو المجرى ماريوس فايزر إنهم ملتزمون بالوفاء بالقواعد الأولمبية والمنافسة مع أية دولة.

من جهته، أعرب رئيس الاتحاد الدولي للعبة في بيان عن ترحيبه بالخطوة الإيرانية، بحسب المصدر ذاته.

 

إقرأ أيضا: انسحاب لاعب سوري من بطولة رياضية رفضا لمنازلة "إسرائيلي"


فيما علق رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي "موشيه بونتي" على القرار الإيراني بقوله "إننا نشهد يوما تاريخيا".

وأضاف بحسب الصحيفة "عقدت مؤخرا العديد من الاجتماعات مع رئيس الاتحاد الدولي للجودو (فايزر)، وكان ذلك (دفع إيران لإلغاء مقاطعة لاعبيها لنظرائهم الإسرائيليين) ما عملنا عليه منذ وقت طويل، وأتى ثماره الآن".

ومضى "بونتي" قائلا: "بات الإيرانيون ملتزمون بالمشاركة في كل المباريات والحفاظ على الروح الرياضية دون اصطناع المزيد من الإصابات أو تزييف الأوزان".

وتابع "نحن سعداء جدا بتلك الخطوة، وممتنون لفايزر، لمساعدتنا في الوصول إلى هذا اليوم، مثلما ساعدنا في العديد من الحالات الأخرى".

وختم رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي بقوله "نأمل أن يدفع هذا القرار قطاعات (إيرانية) أخرى إلى اتخاذ قرارات مماثلة".

وكانت أحدث وقائع انسحاب اللاعبين الإيرانيين، من المنافسات الدولية لتجنب اللعب مع إسرائيليين، في تشرين ثاني/نوفمبر 2018 وشهدت إيقاف الاتحاد الدولي للمصارعة، لاعبا إيرانيا لمدة ستة أشهر، لخسارته المتعمدة لتجنب مواجهة لاعب إسرائيلي.

كان اللاعب علي رضا كريمي، متقدما في مباراته أمام خصمه الروسي، في إطار بطولة العالم تحت سن 23 عاما، عندما أمره مدربه بالخسارة عمدا.

وكان كريمي سيقابل مصارعا إسرائيليا في حالة فوزه على اللاعب الروسي.

وطعن الاتحاد الإيراني للمصارعة، في حينه على حظر الاتحاد الدولي، الذي أعلنته اللجنة التأديبية بالاتحاد الدولي.

التعليقات (0)

خبر عاجل