سياسة عربية

ارتفاع عدد قتلى اعتصام الخرطوم.. وقوات حميدتي تتبرأ

قتلى ومصابون بإطلاق النار أمس الاثنين- تويتر
قتلى ومصابون بإطلاق النار أمس الاثنين- تويتر

أعلنت لجنة أطباء السودان، فجر الثلاثاء، ارتفاع عدد قتلى إطلاق النار الذي وقع، مساء الاثنين، بمحيط مقر الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني بالخرطوم، إلى ستة قتلى، خمسة من المعتصمين، بالإضافة إلى ضابط بالجيش. 

جاء ذلك في بيان للجنة المعارضة قالت فيه: "بكل الحزن وبالغ الأسى ننقل إليكم خبر استشهاد الشهيد السادس اليوم الثلاثاء".

 

اقرأ أيضا: إطلاق نار على المعتصمين في السودان وأنباء عن قتلى

وأوضح البيان أن القتيل "يدعى محمد إبراهيم آدم (25 عاما) توفي متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرأس".

وكان المجلس العسكري قد أعلن الاثنين مقتل الضابط أحد الستة الذين سقطوا، فضلا عن إصابة ثلاثة أفراد عسكريين في محيط مقر الاعتصام.

وقال: "هناك جهات تتربص بالثورة وأزعجتها النتائج التي تم التوصل إليها مع قوى التغيير، وتعمل على إجهاض أي اتفاق يتم التوصل إليه وإدخال البلاد في نفق مظلم".

فاعل "مجهول"

وشهد محيط الاعتصام إطلاق نار مساء الاثنين، يعتقد أنها من قوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو "حميدتي" نائب رئيس المجلس العسكري، في حين اتهمت قوى إعلان الحرية والتغيير "مليشيات وكتائب النظام السابق" بتدبير الهجوم على المعتصمين.

وتعليقا على الحادث، أعلن الجيش السوداني، في مؤتمر صحفي للمجلس العسكري، فجر الثلاثاء أن قواته تعرضت لإطلاق نار من مندسين (دون تحديد) وسط المعتصمين. 

 

وردا على واقعة إطلاق النار، أغلق معتصمون سودانيون، صباح الثلاثاء، شوارع رئيسة بالعاصمة الخرطوم وأم درمان، وأضرموا النار في إطارات سيارات، وفق وكالة "الأناضول".

 



قوات حميدتي تتبرأ

من جهتها، قالت قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني ويقودها الجنرال "حميدتي"، الثلاثاء، إن "الأحداث المؤسفة" التي وقعت، الاثنين، في ساحة الاعتصام أمام قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، "تقف خلفها جهات ومجموعات تتربص بالثورة".

جاء ذلك في بيان لقوات الدعم السريع نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، أوضحت فيه أن أحداث الاثنين "تقف خلفها جهات ومجموعات (لم تسمها) تتربص بالثورة، أزعجتها نتائج الاتفاق بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير"، وفق قولها.

 

اقرأ أيضا: MEE: الإمارات تزود "حميدتي" بالأسلحة الثقيلة

وأضافت أن "هذه المجموعات تعمل جاهدة على إجهاض أي تقدم في التفاوض من شأنه الخروج بالبلاد من الأزمة"، مشيرة إلى أن "هذه المجموعات تسللت إلى ساحة الاعتصام وعدد من المواقع الأخرى وأطلقت النيران على المعتصمين".

وتابعت: "سقط عدد (2) جرحى من قوات الدعم السريع، وعدد من الجيش السوداني، والمعتصمين".

وقالت قوات الدعم السريع وفق البيان إن "هذه المجموعات تسعى للإيقاع بين المعتمصين وقوات الدعم السريع التي تقوم بدورها القومي كاملا للحفاظ على مكتسبات الثورة"، وفق قولها.

تجمع المهنيين

من جهته، أصدر تجمع المهنيين السودانيين، بيانا يندد بإطلاق النار، وكتبت فيه: "شعبنا الأبي والثوار المعتصمون ضد الرصاص والانتكاس، إن الشهداء الذين ارتقوا هم شموس ساطعة تكشف عورات الجبناء الذين يتخفون وراء السلاح الجبان الغادر".

وأورد أن "الكتائب وأجهزة الأمن الآن تتوارى خلف هزيمتها.. إن أباليس الشؤم لن يهدأ لها بال حتى تدمر ما شُيِّد بالدماء صرحا، ولكن هيهات، فبسالة الثوار وإقدام الثائرات وعاصفة الصمود المجيد ستدك كل حيلة وتثير كل حفيظة وتحرس الثورة من كل معتدٍ وعُتل زنيم".

 

ولم يوجه تجمع المهنيين في بيانه أصابع الاتهام إلى جهة معينة.


ويأتي إطلاق النار الاثنين، في الوقت الذي أعلن فيه المجلس العسكري، أنه تم الاتفاق مع قوى "الحرية والتغيير" على "هياكل الحكم والسلطة الانتقالية"، على أن تتواصل الاجتماعات، الثلاثاء، لـ"مناقشة نسب المشاركة ومدة الفترة الانتقالية".

ويعتصم آلاف السودانيين، منذ 6 نيسان/ أبريل الماضي، أمام مقر قيادة الجيش للضغط على المجلس لتسليم السلطة للمدنيين في أسرع وقت، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.

وتطالب تحالفات المعارضة بالسودان بمجلس رئاسي مدني، يضطلع بالمهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.
التعليقات (6)
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 14-05-2019 04:15 م
مخططات إماراتية سعودية، تهدف إلى تكليف نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان "حميدتي" بدور رئيس الانقلاب العسكري بمصر عبد الفتاح السيسي.
الصعيدي المصري
الثلاثاء، 14-05-2019 04:12 م
كأني ااهد من جديد .. سيناريوهات ثورة يناير المجيدة في مصر .. الطرف الثالث .. الذي لم نكتشفه الا بعد فوات الاوان ... هو العسكر مخابرات سيسي سوداني وراء كل تخريب او قتل او حرق .. المجلس العسكري الانتقالي يتحمل المسئولية كاملة عن كل روح تزهق ..
مصري
الثلاثاء، 14-05-2019 02:30 م
حميدتي مجرم إرهابي و يجب علي السودانين الإصرار علي محاكمته دون أي تنازلات .
سمير التميمي_فلسطين
الثلاثاء، 14-05-2019 01:02 م
______MEE: الإمارات تزود "حميدتي" بالأسلحة الثقيلة...غالبا سيتم تحرير اولى القبلتين
حياه القلوب مصر
الثلاثاء، 14-05-2019 12:12 م
من قتلهم هو نفس اللهو الخفى المصرى السورى ايام ثوره 2011 نفس الثوره السودانيه 2019 ونفس الدم حتى اللون هم نفس الجيوش الديكتاتوريه السفاحه التى تحكم البلاد العربيه الاسلاميه