سياسة عربية

مصر تقرر إطلاق سراح صحفي "الجزيرة" محمود حسين

محمود حسين الصحافي في الجزيرة
محمود حسين الصحافي في الجزيرة

قال مصدر قضائي ومحام إن محكمة جنايات مصرية أيدت اليوم قرارا بإخلاء سبيل صحفي مصري يعمل بقناة الجزيرة والمحتجز احتياطيا على ذمة اتهامات منذ أكثر من عامين.

وأضاف المصدر والمحامي طاهر أبو النصر أن دائرة جنايات أخرى كانت أصدرت يوم الثلاثاء قرارا بإخلاء الصحفي محمود حسين، بتدابير احترازية، لكن النيابة العامة طعنت على القرار ورفضت المحكمة اليوم هذا الطعن، ولا يحق للنيابة الطعن على القرار مجددا.

وذكر أبو النصر أن حسين، الذي احتجزته السلطات المصرية عام 2016، محتجز في اتهامات "بنشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وتلقي تمويل أجنبي"، وأضاف أنه يتعين الإفراج عن حسين في غضون أيام.

وتتهم الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان زعيم الإنقلاب عبد الفتاح السيسي بشن حملة شاملة على المعارضة يقولون إنها الأكثر صرامة في مصر حتى الآن.

ومنذ تولي السيسي السلطة عام 2013، زجت السلطات المصرية بآلاف المناوئين الإسلاميين وكذلك عشرات من النشطاء الليبراليين والصحفيين في السجون.

وينفي السيسي، الذي أعلن عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة على حكمه، وجود سجناء سياسيين في مصر.

 

وكانت "عربي21" علمت من مصادر مطلعة أن أجهزة الأمن المصرية أصدرت قرارا صباح الخميس، بإطلاق سراح الصحفي في قناة الجزيرة محمود حسين، دون أن توجه له أية تهمة، وذلك بعد أكثر من عامين على توقيفه في السجون المصرية.

 

وأكد مصدر إعلامي مطلع حينها في القاهرة لــ"عربي21" أن حسين من المفترض أن يُخلى سبيله خلال ساعات بعد أن ظل موقوفا بقرار إداري لأكثر من عامين دون أية تهمة. ويأتي القرار بعد أيام من تجديد قرار حبسه للمرة الـ45 على التوالي. 

 

وفي وقت لاحق، أكدت قناة الجزيرة قرار المحكمة المصرية بالإفراج عن حسين، وثبتت خبر حبسه في السجون المصرية على شريطها الإخباري منذ اعتقاله في أواخر العام 2016.

 

وكان حسين قد اعتقل في كانون أول/ ديسمبر 2016 في القاهرة بعد أن بثت القناة فيلما وثائقيا عن دور الجيش في مصر في الحياة السياسية والنشاط الأمني في البلاد، وهو ما أغضب السلطات المصرية.

 

يشار الى أن حسين من مواليد العام 1966 ويعمل في قناة الجزيرة بمقرها في الدوحة منذ سنوات طويلة. 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 24-05-2019 12:35 م
الحمد لله على سلامته و دعائي للمسجونين ظلما و لكل احرار العالم المظلومين