رياضة دولية

أستون فيلا "العريق" يعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز

تأسس أستون فيلا في العام 1897 وأحرز بطولة الدوري سبع مرات- جيتي
تأسس أستون فيلا في العام 1897 وأحرز بطولة الدوري سبع مرات- جيتي

عاد فريق أستون فيلا إلى الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، بعد ثلاثة أعوام من سقوطه إلى الدرجة الأولى (الثانية فعليا)، بفوزه على دربي كاونتي 2-1 في المباراة النهائية للملحق التي أقيمت على ملعب ويمبلي، الاثنين.

 

واحتفل فيلا بفوزه بـ"أغلى مباراة"، إذ إن مشاركته في دوري الأضواء ستدر عليه عائدات مالية تتراوح بين 170 مليون جنيه إسترليني (216 مليون دولار) كحد أدنى، و200 مليون جنيه (253 مليون دولار).

 

وافتتح أستون فيلا التسجيل عبر رأسية مهاجم منتخب هولندا دون 21 عاما، أنور الغازي، بعد تمريرة من المصري أحمد المحمدي (44)، وضاعف النتيجة عبر لاعب وسطه الأسكتلندي جون ماكغين (59)، بينما قلص دربي كاونتي النتيجة عبر البديل جاك ماريوت (81).

 

ونجح فيلا، الفائز بكأس الأندية الأوروبية البطلة عام 1982 (دوري الأبطال حاليا)، في الحفاظ على تقدمه، رغم إضافة سبع دقائق كوقت محتسب بدل ضائع.

 

وقال قائد أستون فيلا جاك غريليش: "أعجز عن إيجاد الكلمات. كانت مباراة صعبة للغاية (...) العودة إلى القمة (الدوري الممتاز) تعني لنا كل شيء، نعرف إلى أين ينتمي هذا النادي".

 

وتابع: "لقد تمكنت من قيادة فريق طفولتي إلى الدوري الممتاز".

 

واستدعى فرانك لامبارد الذي يتولى تدريب دربي كاونتي في موسمه الأول، زميله السابق في تشلسي أشلي كول وطوم هودلستون إلى التشكيلة الأساسية لمواجهة فيلا.

 

وحل كول بدلا من الظهير الأيسر سكوت مالون الموقوف، فيما لعب هودلستون في خط الوسط بدلا من دواين هولمز المصاب أمام ليدز يونايتد في الدور نصف النهائي للملحق.

 

وبدا فيلا، الذي يشرف على تدريبه دين سميث ويعاونه الزميل السابق للامبارد في تشلسي جون تيري، الأفضل في الشوط الأول، علما بأن الفريقين سبق لهما أن تقابلا في الدوري مرتين، وانتهت المباراتان لصالح فيلا الذي سجل سبعة أهداف نظيفة في شباك منافسه.

 

وعوّض أستون فيلا خسارته في ملحق الموسم الماضي أمام فولهام، فيما خسر دربي في الملحق للمرة الرابعة في ستة مواسم.

 

ولحق أستون فيلا بناديي نورويتش سيتي وشيفيلد يونايتد، اللذين سبق لهما أن تأهلا إلى الدوري الممتاز الموسم المقبل، في مقابل هبوط هادرسفيلد وفولهام وكارديف سيتي إلى دوري الدرجة الإنكليزية الأولى.

 

ويعد أستون فيلا أحد أعرق الفرق الإنجليزية، إذ تأسس في العام 1897، وأحرز بطولة الدوري سبع مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي سبع مرات أيضا، وكأس الرابطة الإنجليزية خمس مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة.



التعليقات (0)

خبر عاجل