اقتصاد عربي

"مسحوق الغسيل" السلعة الأكثر شراء عبر النت بالمغرب العربي

 السلع الأكثر تفضيلا لدى شعوب تونس والجزائر والمغرب هي الحواسيب والقهوة والشوكولاتة ـ أرشيفية
السلع الأكثر تفضيلا لدى شعوب تونس والجزائر والمغرب هي الحواسيب والقهوة والشوكولاتة ـ أرشيفية

كشف استطلاع جديد أن شعوب شمال أفريقيا والمغرب العربي تتجه أكثر فأكثر إلى الشراء عبر شبكة الانترنت، وأن السلع الأكثر تفضيلا لدى شعوب تونس والجزائر والمغرب هي الحواسيب والقهوة والشوكولاتة.


جاء ذلك في استطلاع لمنصة التسويق الرقمية الشاملة SEMrush، نشره موقع Maghrebemergent.com، خلال مايو/ أيار الجاري.


وأضاف التقرير الذي ترجم "عربي21" أهم فقراته، أن "3.5 بالمائة من المستهلكين لا يفعلون ذلك ولا يوجد فرق بين الشراء عبر الإنترنت والشراء التقليدي، وبالتالي لا يفضل أي منهما".


وخلص تقرير SEMrush أن كلمة البحث عبر الإنترنت الأسرع نموا في شمال أفريقيا بين عامي 2018 و2019 هي (منظف الغسيل المسحوق). مع تحول بحثي بنسبة 125 بالمائة في الجزائر، 81 في المائة في المغرب و122 بالمائة في تونس". 


وكشف التقرير أن "البحث عن كلمة (الكاتشب) نما بنسبة 69 بالمائة في الجزائر، و38 في المائة في المغرب، وفي تونس زاد البحث عن كلمة "الجوارب" بنسبة 26 بالمائة مقارنة بـالسنة الماضية".


وأوضحت فيما يتعلق بإعلانات البحث عبر الإنترنت في شمال أفريقيا، ترتبط أعلى تكلفة لكل نقرة (CPCs) بعمليات بحث مثل الكمبيوتر والصابون والعطور والأحذية والمواد الغذائية للكلاب".


وقال الاستطلاع إن "60 بالمائة من المستهلكين يتطلعون عبر الإنترنت قبل الشراء في المتاجر، مقارنة بـ 27 في المائة يتسوقون من المتاجر قبل الشراء عبر الإنترنت".


وقالت SEMrush: "بناء على تقريرها الأخير يغطي آخر 3 سنوات من أبحاث الإنترنت في المنطقة المغاربية، فإن اتجاهات البحث عبر الإنترنت تهم: أجهزة الكمبيوتر، والقهوة، والشوكولاته".


وأضافت أن الاستطلاع كشف "بيانات حول السلع الاستهلاكية الأكثر شعبية على الإنترنت في دول شمال أفريقيا الثلاث؛ الجزائر والمغرب وتونس".


وسجل أن "البيانات التي تم جمعها من الدول الثلاث على مدار 36 شهرا الماضية، تغطي الأبحاث التي أجريت بالعربية والفرنسية والإنجليزية حول المنتجات الاستهلاكية، يسلطون الضوء على حقيقة أن مصطلحات البحث الأكثر شعبية على الإنترنت هي لكل من المنتجات الغذائية وغير الغذائية".


وأفاد الاستطلاع أن "القهوة وأجهزة الكمبيوتر والشوكولاتة ومنتجات التنظيف تعتبر من بين أفضل 5 أبحاث مشتركة بين الأسواق الثلاثة". وتابع: "لكن مصطلح البحث الأول عن السلع الاستهلاكية هو منتجات التنظيف في الجزائر والمغرب والقهوة. لتونس".


وقدم التقرير تفضيلات الشراء عبر الإنترنت حسب كل بلد من الثلاثة على حدة:


الجزائر
مسحوق الغسيل
شوكولاتة
حليب
القهوة
ملون الشعر
أجهزة الكمبيوتر
أحذية
عطر
سكر
ماء جافيل


المغرب
مسحوق الغسيل
القهوة
أجهزة الكمبيوتر
شوكولاتة
حليب
عطر
ماء جافيل
عسل
ملون الشعر
سكر

 

تونس
القهوة
أجهزة الكمبيوتر
شوكولاتة
مسحوق الغسيل
عطر
حليب
أحذية
حواسيب محمولة
عسل
ماء جافيل

التعليقات (1)
مليكة
السبت، 01-06-2019 03:43 ص
عالم غريب حتى في مشترياته من الأنترنيت أكل مواد غسيل ربنا يستر

خبر عاجل