سياسة عربية

إسرائيل تبدأ ضخا تجريبيا للغاز إلى مصر

حقل تامار الإسرائيلي للغاز- جيتي
حقل تامار الإسرائيلي للغاز- جيتي
بدأت شركة إسرائيلية، ضخ الغاز الطبيعي من حقل "تامار" في البحر المتوسط إلى مصر اليوم الأحد، بعد أن بدأت الجمعة عمليات تجريبية من خلال أنبوب أسفل البحر من مدينة عسقلان المحتلة إلى العريش.

ويبلغ طول هذا الأنبوب قرابة 90 كيلومترا، وهو بملكية شركة  EMG، التي اشترتها شركتا "ديلك للتنقيب" و"نوبل إنرجي" الأميركية بالاشتراك مع شركة "إيست غاز" المصرية، وكانت تستخدم في الماضي لضخ الغاز من مصر إلى إسرائيل.

ويجري منذ أول من أمس فحص صلاحية الأنبوب وقدرته على الحفاظ على ضغط الغاز وما إذا كانت هناك تصدعات أو صدأ فيه، وسيبدأ ضخ الغاز رسميا من إسرائيل إلى مصر في 30 حزيران/يونيو الحالي.

ووفقا لموقع "غلوبس"، فإنه إذا تبين عدم وجود مشاكل في ضخ الغاز التجريبي، فإنه سيبدأ بكميات صغيرة، في مطلع تموز/يوليو المقبل.

وينص الاتفاق بين "ديلك" وشركائها في حقل "تمار" وبين مجموعة "دولفينوس" المصرية على تزويد فائض العرض، ولا يتوقع حدوث ذلك في الصيف، بسبب توقعات استهلاك مرتفع جدا للكهرباء في إسرائيل. وسيصبح تصدير الغاز من إسرائيل إلى مصر واسعا في الشتاء، عندما يبدأ استخراج الغاز بكميات تجارية من حقل "ليفْيَتان".

وكان شركاء مصريون وإسرائيليون اتفقوا على شراء 39 بالمئة من الأسهم في خط أنابيب غاز شرق المتوسط مقابل 518 مليون دولار، في صفقة قالت الشركات اليوم الخميس، إنها ستمكن من البدء في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر ربما مطلع 2019.

وبموجب الاتفاق، تدفع كل من "ديليك دريلينغ" الإسرائيلية و"نوبل إنرجي" ومقرها تكساس، وهما تطوران معا حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار في حين تدفع شركة غاز الشرق المصرية 148 مليون دولار لشراء حصة في شركة غاز شرق المتوسط التي تدير خط أنابيب بين البلدين.
التعليقات (3)
أحمد كمال
الإثنين، 03-06-2019 03:16 ص
أشكر الأستاذ محمد يعقوب . بعد وفاة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي نعي و تعازي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و أم و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم دفن أو عزاء . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة أم الجاسوس السيسي . وهذا يؤكد كلامك . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا ودائما يحضروا له مترجم . ربما أمضى معظم الوقت في بلده إسرائيل .
محمد ييعقوب
الإثنين، 03-06-2019 01:19 ص
أحمد كمال، كفى ووفى، ولم يترك لى أن أقول شيئا إلا تكرار ما جاد به وهو عين الحقيقة عن هذا المسمى السيسى. هناك نقطة واحدة لم يذكرها السيد أحمد كمال وهى أن والدة السيسى يهودية بإمتياز، وأن السيسى هو الضابط الذى أنقذته إسرائيل من ركوب الطائرة التي كانت تقل ضباط مصريين ِأتموا تدريبهم في أميركا، وتم إسقاطها بصاروخ بعد إنطلاقها بساعة واحدة.
أحمد كمال
الإثنين، 03-06-2019 12:45 ص
مصر بتستود الغاز المصري . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر الإستيراد يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . السيسي جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب و شاذ جنسيا ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس السيسي الشاذ جنسيا الكداب النصاب عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط أسفل التعليق. http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW

خبر عاجل