مقالات مختارة

مَن لإدلب التي تُقتل بصمت؟

أحمد موفق زيدان
1300x600
1300x600

للعام الثامن على التوالي، يصرّ مجلس الأمن الدولي على استضافة مندوب النظام السوري بشار الجعفري، ليلقي بأكاذيبه واتهاماته الممجوجة والمكررة نفسها: (إرهابيون، والجماعات الإرهابية، ولا أدري ماذا أبقوا للإرهاب والتطرف بعد كل هذا؟). ويتناسى الجعفري ومشغلوه أنه لم يبقَ له ولنظامه شيء من سيادة سياسية ولا قانونية ولا عسكرية، بعد أن سلبهم إياها الاحتلال، سوى الظهور بالكذب والتلفيق أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي الذين منحوه هذه المنصة -كما ذكرت- لثماني سنوات متتالية، بينما ممثلو مليون شهيد وملايين المهجّرين والمشرّدين ومئات الآلاف من المعتقلين في مسالخ النظام السوري، لا صوت لهم ولا يُسمح لهم بالحديث عن مأساتهم وجرائم جلادهم وأسياده المحتلين.


إنه الفجور السياسي والعسكري والطائفي.. فهل بقي لدى الاحتلال وذيله ما يريد تجريبه في الشمال المحرر بعد أن جرّب كل ما لديه؟ اللهم باستثناء النووي، ولو كان لديه لفعل؛ فقد جرّب الكيماوي والكلور السام والقنابل الانشطارية والفوسفورية والنابالم والبراميل والحاويات المتفجرة والألغام البحرية، وحرق المحاصيل، وغيرها، بينما هذه المرة كشف عن إبداع إجرامي تمثّل بإلقاء صهاريج من الوقود على المدنيين، حيث بلغت سعة الصهريج الواحد عشرة أطنان من الوقود، مما أحدث حرائق مروعة ودمارا رهيبا.


يحدث هذا كله، بينما يستمتع العالم بأكاذيب وتلفيقات الجعفري، ويحدثونك عن مكافحة الأخبار الكاذبة والملفقة، بينما المصنع الذي ينتجها هم أول المستهلكين والمشترين منه، فيمنحونه ساعات على منصة مجلس الأمن الدولي ليواصل بيع بضاعته الكاذبة الملفقة. لقد تحوّل المجلس إلى مجلس أمن للأنظمة الاستبدادية والإجرامية، أما الشعوب التي تُنتهك كرامتها وتُباد على مدى سنوات، فليس لها محل من الإعراب فيه!


العالم كله يشارك في قتل السوريين بصمته، سواء أكان على مستوى الحكومات والمنصات الدولية، أم على مستوى الحكومات التي لم تسمع إدانة واحدة لما يجري، وحتى الإعلام التزم الصمت إزاء ما يجري، بينما لا تزال على مدى ثماني سنوات تصرّ منظمات حقوقية على أسطوانة مشروخة تالفة بأن ما يفعله النظام السوري يرقى إلى جرائم حرب، ولا أدري ماذا تبقى من جرائم ومن حروب لم يرتكبها ضد الشعب السوري، لتصنف جرائمه على أنها جرائم حرب!


لا يزال الشعب السوري -وربما لأول مرة في التاريخ الحديث- يواجه قوى عظمى وقوة إقليمية كبرى وحده، فيقاتلها دون نصير أو داعم، بينما تراقب القوى الدولية الأخرى المشهد وكأنه مباراة كرة قدم يتلذذون بتسجيل القوى الكبرى أهدافها في شباك الشعوب العزلاء، فيجربون كل ما لديهم من أسلحة، ويتفاخرون بأن المئات من ضباطهم وجنرالاتهم تدربوا على أجساد أطفال الشام الغضة. ومع هذا، لا تزال القوى العالمية مصرّة على حرمان الشعب السوري من مضاد طيران واحد يوقف مجزرة ومحرقة يتعرض لها يوميا لثماني سنوات، فقد فهم العالم كل شيء هنا إلا أنه لا يريد أن يستوعب أن الشعب لن يتخلى عن إسقاط العصابة ورحيلها، مهما كلّفه من ثمن، ولم يعد هناك ما يخسره بعد أن ضحى بكل شيء.

 

عن صحيفة العرب القطرية

1
التعليقات (1)
الشامي المكلوم
الإثنين، 03-06-2019 12:57 م
بمنتهى الصراحة و الأمانة ، أمريكا هي أصل الداء و سبب البلاء لكل ما جرى و يجري في سوريا من إحرام ليس فقط منذ آذار 2011 و إنما منذ آذار 1963. بطبيعة الحال ، قامت أمريكا بأعمال مباشرة قليلة بنفسها "مثل تدمير الرقة على ساكينها" و لكن غالبية الأعمال القذرة تولاها وكيل روسي مرتزق محترف إجرام أو عميل أمريكي دجال مثل إيران أو صرماية أمريكية مثل بشار و عصابته النصيرية . كنا من قبل ندرك جزءاً من الصورة ، لكن ما يجري الآن في شمال سوريا أوصلنا إلى إدراك كامل الصورة : ملل كفر اتحدت تحت قيادة أمريكية على هدف واحد و هو قتل المسلمين و تهجيرهم من سوريا من أجل استفزاز و توريط أخوتهم المسلمين"من خارج سوريا" و لهؤلاء الإخوة يحشدون الجيوش الجرارة ...