ملفات وتقارير

نشطاء سودانيون يرصدون تجنيد قوات "حميدتي" أطفالا

قوات الدعم السريع يقودها الجنرال حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري- سونا
قوات الدعم السريع يقودها الجنرال حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري- سونا
يزداد الجدل بشأن تجنيد قوات الدعم السريع بقيادة نائب رئيس المجلس العسكري محمد دقلو "حميدتي"، لأطفال في صفوفها.

وتفاعل سودانيون بغضب مع صور انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، لتوثيق نشطاء حسابات وصور لقاصرين سودانيين بالزي العسكري لقوات الدعم السريع.

ويظهر الأطفال بعمر أقل من 16 عاما، في صور أغلبها سيلفي، عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار غضبا وانتقادات العديدين لحميدتي وقواته جراء تجنيد الأطفال، وحثهم على رفع السلاح.

اقرأ أيضا: مطالب بالسودان بحلّ قوات "حميدتي".. وتساؤلات عن مصيرها

وأعاد تقرير لـ"نيويورك تايمز" أسباب انخراط أطفال السودان في قوات الدعم السريع، إلى  الفقر، والظروف الصعبة التي تعاني منها أسر هؤلاء الأطفال.

وسبق أن نشرت الصحيفة تقريرا أثار جدلا كبيرا، أفاد بأن الجيش السوداني يجند أطفالا من دارفور، ويزج بهم في معارك اليمن.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المملكة العربية السعودية استقدمت مقاتلين من ولاية دارفور السودانية، مقابل آلاف الدولارات، للقتال إلى جانبها في اليمن، ضد المقاتلين الحوثيين.

وكشفت الصحيفة في التقرير الذي أعده "دافيد دي كيركباتريك"، وترجمته "عربي21" أن من بين هؤلاء المقاتلين من لا يزالون أطفالا، غير أن العوز والفقر دفعهم للقتال هنالك.

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: أطفال سودانيون يقاتلون لصالح السعودية باليمن

وأشار التقرير إلى أن أغلب المقاتلين السودانيين ينحدرون من دارفور، التي مزقتها المعارك سابقا، وتعاني من الفقر، ومعظمهم من مليشيات كانت تعرف سابقا باسم "الجنجويد"، وأفرادها متهمون بارتكاب عمليات قتل ممنهج واغتصاب أثناء الصراع في دارفور.

وتتابع بأن هؤلاء المحاربين هم الذين يقودون عمليات نشر القوات السودانية في اليمن بشكل رسمي.

وسبق أن نفى الجيش السوداني وكذلك السعودية، تقرير "نيويورك تايمز"، إلا أن النشطاء استمروا بنشر صور لقاصرين يحملون السلاح بزي العسكر السوداني، معبرين عن غضبهم من سياسة تجنيد الأطفال.

اقرأ أيضا: جيش السودان يرد على "نيويورك تايمز" بشأن تجنيد الأطفال

وزادت وتيرة الدعوات إلى حل قوات الدعم السريع مع محاولتها فض الاعتصام في الخرطوم، أمام مقر قيادة الجيش، صباح الاثنين، بأسلوب وحشي، أدى إلى مقتل اثنين على الأقل، وسط نداءات من النشطاء بكف أيدي عناصرها عن الاعتداء على المتظاهرين.

وقوات الفريق محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" الذي يتقلد أيضا منصب نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، أنشأها نظام الرئيس المعزول عمر البشير لقتال الحركات المتمردة في إقليم دارفور، وعرفت تاريخيا باسم "الجنجويد"، التي تتهم بارتكاب فظائع إنسانية في إقليم دارفور.

وفي عهد البشير، تمت محاولات لتقنين هذه القوات وإعادة هيكلتها تحت إدارة مباشرة من البشير، وسميت بقوات الدعم السريع، باعتبارها قوات ذات طبيعة قتالية خاصة في المناطق الوعرة، واشتهر منسوبوها بإدارة الحروب، واستطاعت تحقيق انتصارات على حاملي السلاح في مناطق دارفور وجبال النوبة.

التعليقات (2)
بدوي معاويه
الأحد، 25-08-2019 11:52 م
اريد الانضمام الي الدعم السريع عمري 17
ابوعمر
الإثنين، 03-06-2019 04:51 م
تصرفات هذا الهمجي تثبت أنه بلا أبوة..كائن متشرد ولا أبوة له ..أكيد من خريجي المحتشدات التي تعج بمجهولي الأبوة...عاشوا الحرمان والضياع..والنتيجة يعاملون الناس بحقد وقساوة....

خبر عاجل