سياسة عربية

"العلماء المسلمين" بالجزائر تدعو لتنحية ابن صالح (شاهد)

أكد قسوم على ضرورة الاستجابة إلى مطالب الحراك الشعبي باختيار شخصية توافقية تحظى بثقة الشعب- جيتي
أكد قسوم على ضرورة الاستجابة إلى مطالب الحراك الشعبي باختيار شخصية توافقية تحظى بثقة الشعب- جيتي

دعا رئيس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر عبد الرزاق قسوم، إلى تنحية عبد القادر بن صالح من مهمته على رأس الدولة، مشددا على ضرورة الاستجابة لمطالب الحراك الشعبي باختيار شخصية توافقية لتسيير المرحلة الانتقالية.

جاء ذلك خلال استضافته بالإذاعة الوطنية الجزائرية، أمس الأحد.

وقال قسوم إن الرئيس المؤقت، عبد القادر بن صالح، "ما دام لم يوفق في تنظيم الانتخابات الرئاسية كما كان متوقعا، ولم يوفق في تنظيم الحوار، فعلى الأقل نعفيه من مهمته ونجدد الطاقة إن لم يستطع أن يقوم بذلك".

وأصدر المجلس الدستوري بالجزائر، أمس الأحد، قرارا بمواصلة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح، مهامه، بعد فشل مهمته في تنظيم انتخابات جديدة.

 

اقرأ أيضا"الدستوري" الجزائري يقرر تمديد مهام ابن صالح رئيسا مؤقتا

وشدد رئيس جمعية العلماء المسلمين على ضرورة تفعيل المادتين 7 و8 من الدستور اللتين تجعلان من الشعب أساس السلطة، مؤكدا على ضرورة الاستجابة إلى مطالب الحراك الشعبي باختيار شخصية توافقية تحظى بثقة الشعب، لتهيئة الظروف لانتخابات نزيهة بتعديل قانون الانتخاب، وإنشاء لجنة مستقلة لتنظيم الانتخابات.

ودعا قسوم المؤسسة العسكرية إلى التأمل في نداء العلماء، وفي المبادرات التي تطرح في الساحة السياسية، وانتقاء ما يصلح منها لحل الأزمة السياسية في الجزائر.

وعارض قسوم تعميم شعار "يتنحاوا كاع" (أن يرحلوا جميعا) على جميع المسؤولين في عهد بوتفليقة، وقال: "الأحكام الجزافية لا تصلح. ليس كل من تولى المسؤولية فاسد. هناك نزهاء وحكماء وصلحاء، لذلك لا ينبغي أن نطلق الأحكام العامة.. نحن مع تنحية الفاسدين والمفسدين، لكن أن نطلق الشعار بدون تحديد فهذا قد يؤدي إلى نوع من الغموض".

 

اقرأ أيضاعلماء الجزائر يقدمون مبادرة لحل الأزمة بالبلاد






التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 24-07-2019 01:25 ص
لا تغيير و لا جديد يذكر و تعنت الفاسد قايد صالح و شلته من المرتزقة اللصوص