سياسة عربية

أنباء عن تسليم طهران سجينا لبنانيا إلى حزب الله

مصادر إيرانية خاصة صرحت لموقع روسيا اليوم أن طهران ستفرج عن نزار زكا تلبية لطلب رئيس لبنان- أرشيفية
مصادر إيرانية خاصة صرحت لموقع روسيا اليوم أن طهران ستفرج عن نزار زكا تلبية لطلب رئيس لبنان- أرشيفية

نقلت وكالة أنباء فارس عن مصدر مجهول قوله إن إيران ستسلم حزب الله مواطنا لبنانيا هو نزار زكا الذي اعتقل عام 2015 "لتآمره على الدولة".

وقال المصدر للوكالة "الخطوة ستتخذ في غضون ساعات" مضيفا أنها تأتي "بناء على احترام ومكانة نصر الله"، مشيرا إلى حسن نصر الله زعيم جماعة حزب الله.

ونزار زكا خبير في تكنولوجيا المعلومات ولديه تصريح إقامة دائمة في الولايات المتحدة وحُكم عليه في 2016 بالسجن عشر سنوات في إيران ودفع غرامة 4.2 ملايين دولار.

 

فيما قال موقع روسيا اليوم إن تسليم زكا جاء بطلب من الرئيس اللبناني ميشال عون، كما أكدت طهران، ومن أنه يحمل الجنسية الأمريكية، ومحكوم عليه بالسجن 15 سنة بقضية أمنية في إيران.

 

وقال الموقع إن مصادر إيرانية خاصة صرحت له أن طهران ستفرج عن نزار زكا تلبية لطلب رئيس لبنان.

 

اقرا أيضا : باحث لبناني يسأل عن دور نصر الله ومن أي موقع يخاطبه كلبناني


وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي كشف عن أن اسم نزار زكا غير موجود في قائمة تضم 691 من المحكومين الذين صدر عفو عنهم من المرشد الأعلى الإيراني.

وقال: "طلب الرئيس اللبناني قيد الدراسة في إطار القوانين والمقررات الإيرانية وسنعلن عن النتائج لاحقا".

وأضاف: "لقد تلقينا التماسا من قبل هذا المتهم وطلبا من المسؤولين السياسيين اللبنانيين للعفو عنه وإطلاق سراحه، ونحن ندرس هذا الالتماس بشكل خاص".

وعمّا إذا كان سيتم تبادل زكا مع أحد المتهمين في الخارج أو وضع شروط لإطلاق سراحه، قال إسماعيلي: "موضوع الإفراج عنه تتم دراسته بشكل خاص، لكن لم يتم تحديد شروط لذلك حتى الآن. وبمجرد تحديد نتيجة هذا الطلب، سيتم إبلاغه إلى جميع وسائل الإعلام".

يذكر أنه في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن عفو إيران عن 691 مدانا بمناسبة عيد الفطر، أوردت بعض المصادر الإخبارية أن اسم زكا المتهم بقضية أمنية كان أيضا مدرجا في القائمة وأنه سيتم إطلاق سراحه قريبا.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية بأن المديرية العامة للأمن العام في لبنان أعلنت أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الذي كلفه الرئيس عون بمتابعة موضوع زكا مع السلطات الإيرانية، غادر بيروت بعد ظهر اليوم متجها إلى طهران لاستكمال المساعي لإطلاق سراحه.

التعليقات (0)