سياسة دولية

مفوضية أوروبا تحدد موقفها من "إعادة التفاوض" مع خليفة ماي

يؤكد مرشحون لخلافة ماي أنهم يريدون إعادة فتح المفاوضات مع الأوروبيين حول بريكست- جيتي
يؤكد مرشحون لخلافة ماي أنهم يريدون إعادة فتح المفاوضات مع الأوروبيين حول بريكست- جيتي

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الثلاثاء، الموقف من إعادة التفاوض حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، مع خليفة رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة تيريزا ماي.


وقال يونكر خلال حديث بثه موقع "بوليتيكو إي يو" إنه "لا إعادة تفاوض حول اتفاق بريكست أيا كان خليفة ماي"، مشددا على أنه لن يكون هناك تفاوض "لمضمون اتفاق الانسحاب المبرم بين الاتحاد الأوروبي وماي".


وأضاف أن الاتفاق "ليس بين تيريزا ماي وجان كلود يونكر، بل بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، ويجب أن يحترمه رئيس الوزراء البريطاني المقبل أيا كان"، مستدركا: "يمكن أن يكون هناك إيضاحات وتفسيرات وإضافات في الإعلان السياسي، الذي سيرفق بمعاهدة الخروج".


وأشار إلى أنه "كان لديه انطباع في الأشهر الأخيرة بأن الهم الرئيسي للطبقة السياسية البريطانية، هي خلافة ماي وليس البحث عن ترتيبات مع الاتحاد الأوروبي".


ويؤكد مرشحون لخلافة ماي التي استقالت الجمعة من رئاستها حزب المحافظين، أنهم يريدون إعادة فتح المفاوضات مع الأوروبيين.


وهدد أحدهم بوريس جونسون بعدم تسديد "فاتورة بريكست"، أي كامل المستحقات كما نص اتفاق بريكست، في حال رفض الاتحاد الأوروبي شروطا أفضل لبلاده للخروج من الاتحاد.

 

اقرأ أيضا: انطلاق سباق رئاسة "المحافظين" ببريطانيا وجونسون الأوفر حظا


وكان المفوض الأوروبي مارغاريتيس سخيناس قال معلقا على تهديد جونسون المرشح الأوفر حظا لخلافة ماي بعدم تسديد فاتورة بريكست: "سنمتنع عن اتخاذ أي موقف قد يتعارض مع السباق لقيادة حزب المحافظين".


وتابع: "انتخاب رئيس وزراء جديد لن يغير معايير ما طرح على الطاولة"، في إشارة إلى معاهدة الخروج التي أبرمتها حكومة ماي مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


وأردف قائلا: "المطروح على الطاولة تم التفاوض بشأنه بنجاح من قبل المفوضية ووافقت عليه الدول الأعضاء في الاتحاد".


ويؤكد الاتحاد الأوروبي منذ أشهر أنه لا داعي لإعادة مناقشة اتفاق بريكست، الذي رفضه النواب البريطانيون ثلاث مرات.


والاتفاق لم يذكر أرقاما لكنه يعتمد أسلوبا ومبادئ لتحديد المبالغ المتوجبة على لندن، وتقدر الحكومة البريطانية قيمة تتراوح ما بين 40 و45 مليار يورو.

التعليقات (0)

خبر عاجل