سياسة عربية

قرقاش: حادثة الناقلتين تصعيد خطير لكن نريد الحكمة

واشنطن اتهمت طهران رسميا بالوقوف وراء الحادثة- جيتي
واشنطن اتهمت طهران رسميا بالوقوف وراء الحادثة- جيتي

وصف وزير الدولة الإماراتي، للشؤون الخارجية أنور قرقاش، "الاعتداء" على ناقلتي النفط بخليج عمان، بالتطور "والتصعيد الخطير"، لكنه دعا في الوقت ذاته لـ"الحكمة".

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "الاعتداء على ناقلات النفط في خليج عمان واستهداف مطار أبها في المملكة العربية السعودية الشقيقة، تطور مقلق وتصعيد خطير، ويستدعي تحرك المجتمع الدولي لضمان صون الأمن والاستقرار الإقليمي، الحكمة ضرورية والمسؤولية جماعية للحيلولة دون المزيد من التوتر".

وقال قرقاش، إن هذا "يستدعي تحرك المجتمع الدولي لضمان صون الأمن والاستقرار الإقليمي"، مؤكدا أن "الحكمة ضرورية والمسؤولية جماعية للحيلولة دون المزيد من التوتر".

وحمّلت الولايات المتّحدة إيران "مسؤولية" هجومين استهدفا الخميس ناقلتي نفط نرويجية ويابانية في بحر عمان، وأدّيا لاشتعال النيران فيهما وإجلاء طاقميهما، في تطوّر جديد يزيد التوترات في منطقة تعيش منذ أسابيع على وتيرة التصعيد بين واشنطن وطهران.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تدعم رواية أمريكا بشأن الهجوم بخليج عمان

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس، إن التقييم الموجود لدى الولايات المتحدة، يقول إن إيران تقف وراء هجمات الناقلتين.

ونشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو مصور، قال، إنه يظهر عناصر من الحرس الثوري الإيراني ينزعون لغما مثبتا على بدن إحدى الناقلتين.

وهذه هي المرة الثانية في غضون شهر، التي يتمّ فيها استهداف ناقلات نفط في هذه المنطقة الاستراتيجية، بعد تعرّض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات "تخريبية"، قبالة سواحل الإمارات في 12 أيار/مايو، قالت واشنطن إنّ طهران تقف خلفها.

التعليقات (0)