سياسة عربية

البرهان يحذر من خطورة عدم وجود حكومة ويجدد دعوته للتفاوض

أشار البرهان إلى أن "هناك تدخلات أعاقت سير التفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير"- سونا
أشار البرهان إلى أن "هناك تدخلات أعاقت سير التفاوض مع قوى إعلان الحرية والتغيير"- سونا

حذر رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان الأربعاء، من خطورة عدم وجود حكومة تعمل على تسيير شؤون البلاد.


وقال البرهان في لقاء جمعه بممثلين عن المهن الطبية والصحية بالعاصمة الخرطوم، إن "البلاد حاليا دون حكومة ولمدة 3 أشهر، وهذا يمهد لتدخل المخابرات الخارجية والسفارات"، معربا عن رفضه للتدخلات الخارجية في الشأن السوداني.


وأشار البرهان إلى أن "هناك تدخلات أعاقت سير التفاوض"، مؤكدا أن "التنافس من أجل المكاسب هو السبب في عرقة التفاوض، لكننا لا نضع أي شروط أو عراقيل أمام التفاوض مع أي قوة سودانية سياسية".


وأبدى البرهان جاهزية المجلس العسكري لاستئناف المفاوضات مع قوى إعلان الحرية والتغيير، وترحيبه بالمبادرات الوطنية الداخلية، قائلا: "ندعوهم لاستئناف الحوار اليوم قبل الغد"، مستدركا بقوله: "لكن دون إقصاء أي سوداني في الحل الوطني، ولن نقبل بأي حل يقصي أي جزء من مكونات الشعب".

 

اقرأ أيضا: دعوات لمظاهرات ليلية الأربعاء بالخرطوم والولايات السودانية


وتصاعدت دعوات إلى مظاهرات ليلية، الأربعاء، في كافة المدن السودانية، من أجل الضغط على المجلس العسكري الانتقالي من أجل تسليم السلطة إلى المدنيين.


وتشترط قوى التغيير لاستئناف المفاوضات مع المجلس العسكري أن يعترف بارتكابه جريمة فض الاعتصام، وتشكيل لجنة تحقيق دولية، في حين أعلن نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" الثلاثاء، اعتزام المجلس تشكيل حكومة تكنوقراط انتقالية "بأقصى سرعة" إلى حين إجراء انتخابات، متجاوزا قوى التغيير والأحزاب السياسية.


وفي سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي للأناضول، أن المبعوث الإثيوبي، محمود درير، سيعود إلى الخرطوم الخميس، لاستئناف التفاوض غير المباشر بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير.


وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن هذه العودة تأتي بعد اطلاعه رئيس الوزراء الاثيوبي، آبي أحمد على تطورات المفاوضات بين الطرفين.


وفي السياق ذاته، قال مصدر من قوى إعلان الحرية والتغيير للأناضول (طلب عدم ذكر اسمه)، أنهم في انتظار عودة المبعوث الإثيوبي، للاطلاع على مقترحاته الجديدة ودراستها والرد عليها.

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 19-06-2019 08:38 م
علي خنازير السودان برئاسة برهان و حميدتي المجرمين القابعين في وكرهم الإجرامي التنحي و الرحيل عن المشهد السياسي للسودان الذي يتطلع لمستقبل مشرق لا يتوافق أبدا ووجود الوكر الإجرامي برئاسة برهان .