سياسة دولية

مصادر تتحدث عن رسالة أمريكية لإيران عبر عُمان.. وطهران تنفي

ابن علوي التقى ظريف الشهر الماضي ضمن ما قالت وسائل إعلان إيرانية إنها وساطة مع واشنطن- إرنا
ابن علوي التقى ظريف الشهر الماضي ضمن ما قالت وسائل إعلان إيرانية إنها وساطة مع واشنطن- إرنا

ذكر مسؤولان إيرانيان الجمعة أن سلطنة عمان نقلت رسالة إلى طهران من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الليلة الماضية (الخميس)، للتحذير من هجوم أمريكي وشيك عليها.


ونقلت وكالة رويترز عن أحد المسؤولين قوله، إن ترامب قال في رسالته، إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا، وحدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا، لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى (آية الله علي) خامنئي في هذه المسألة".


كما تنقل عن مسؤول آخر قوله: "أوضحنا أن الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات، لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار، ومع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران سيكون له عواقب إقليمية ودولية".

 

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت في وقت سابق، إن ترامب وافق على توجيه ضربات عسكرية لإيران، اليوم الجمعة، ردا على إسقاط طائرة استطلاع مسيرة قيمتها 130 مليون دولار، لكنه تراجع عن التنفيذ.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار بالإدارة شاركوا في المناقشات، أو اطلعوا عليها، قولهم إن ترامب وافق في البداية على ضرب بضعة أهداف، كأجهزة رادار وبطاريات صواريخ.

وفي أيار/ مايو الماضي، وصل وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي إلى طهران والتقى نظيره محمد جواد ظريف، فيما تحدثت وسائل إعلام إيرانية حينها بأن ابن علوي حمل معه رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضمن وساطة تقوم بها عمان بين واشنطن وطهران.

 

من جهتها أفادت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء بأن مصدرا مطلعا قال في تصريح للوكالة، إن الخبر الذي نشرته رويترز حول إرسال رسالة ومضمون تلك الرسالة، "كذب تماما".

التعليقات (2)
خفاق
الجمعة، 21-06-2019 06:13 م
ترامب رجل اقتصاد وليس رجل حروب
مهزلة منتهي الصلاحية
الجمعة، 21-06-2019 12:16 م
رسالة ترامب فحواها هو دفع ثمن الطائرة وإلا وإلا ولا شيء.