سياسة دولية

ترامب يفرض عقوبات مشددة على إيران تطال خامنئي

العقوبات تطالب مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي- جيتي
العقوبات تطالب مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي- جيتي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا جديدا، لفرض عقوبات مشددة على إيران.

وأوضح ترامب أن العقوبات، تأتي ردا على إسقاط إيران للطائرة المسيرة بدون طيار، الخميس الماضي، مؤكدا أن العقوبات ستطال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي.

وأعاد ترامب التأكيد على موقفه، من أن الولايات المتحدة، "لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي".

وأضاف: "مكتب الزعيم الإيراني لن يستثنى من العقوبات المشددة"، مؤكدا أن الولايات المتحدة، تريد أن توقف إيران دعم الإرهاب.

 

من جانبه ذكر وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، اليوم الاثنين، أن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، سيجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات.


وقال الوزير إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلا عن ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري.

 

وأضاف أن واشنطن لم تتشاور مع الحلفاء بشأن تلك العقوبات المحددة.


وأفاد منوتشين، بأن الأمر التنفيذي، كان قيد الإعداد قبل إسقاط إيران طائرة عسكرية أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي، لكنه جاء ردا على ذلك الهجوم وكذلك على أفعال إيرانية سابقة في الخليج.

 

سفير إيران لدى الأمم المتحدة اليوم الاثنين، انتقد العقوبات الجديدة وقال: إن العقوبات تظهر أن الولايات المتحدة لا تحترم القانون الدولي ودعا إلى الحوار بشأن الأمن الإقليمي.

 

وقال السفير مجيد تخت روانجي للصحفيين في الأمم المتحدة إن قرار الولايات المتحدة فرض مزيد من العقوبات مؤشر آخر على أنها "لا تحترم القانون والنظام الدوليين".

 

وأضاف: "الأجواء غير مواتية حتى الآن للحوار مع الولايات المتحدة"، مشددا على ضرورة إجراء حوار حقيقي بشأن الأمن الإقليمي"، داعيا الأمين العام للأمم المتحدة إلى القيام بدور.

 

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أيد حديثا لترامب، بشأن عدم وجود مصلحة عسكرية للولايات المتحدة في الخليج.

 

وقال ظريف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "ترامب محق بنسبة 100 بالمئة في أن القوات الأمريكية ليس لها أي عمل في الخليج الفارسي، وإزالة قواته تتقاطع مع مصالح أمريكا والعالم".

 

وأضاف: لكن بات واضحا الآن، أن فريق بي (يقصد به ابن سلمان وابن زايد وبولتون ونتنياهو)، لا يتفقون مع المصالح الأمريكية، ويستخفون بالدبلوماسية، ومتعطشون للحرب".

 

 

 

إقرأ أيضا: الكرملين: العقوبات الجديدة على طهران غير قانونية

 

وكان الكرملين الروسي أعرب اليوم الاثنين، عن معارضته للعقوبات الاقتصادية الجديدة، التي تستعد واشنطن لفرضها ضد إيران.

ووصف المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، العقوبات بـ"غير القانونية"، وقال: إن "هذا كل ما يمكننا قوله، في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الولايات المتحدة وإيران".

 

من جهتها قالت وسائل إعلام إيرانية متشددة اليوم الاثنين: إن العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضت على طهران تستند إلى "حجج ملفقة".
التعليقات (0)

خبر عاجل