سياسة عربية

الحشد لمليونية بالخرطوم الأحد.. و"العسكري" يهدد

حمل المجلس العسكري، قوى الحرية "المسؤولية الكاملة عن أي روح تزهق في هذه المسيرة"- جيتي
حمل المجلس العسكري، قوى الحرية "المسؤولية الكاملة عن أي روح تزهق في هذه المسيرة"- جيتي

حذر المجلس العسكري الانتقالي في السودان، في بيان السبت، قوى الحرية والتغيير من تبعات المواكب الاحتجاجية المزمع تنظيمها يوم غد الأحد على أمن البلاد، كما حمّل مسؤولية "أي روح تزهق أو تعطيل لحركة الناس ومصالحهم" لقوى الحرية.

وبحسب البيان، أكد المجلس العسكري الانتقالي حرصه الكامل على "الوصول إلى حل وفاقي مع قوى الحرية والتغيير من أجل الخروج ببلادنا من واقعها إلى واقع جديد تشكل فيه الحكومة الانتقالية ويتهيأ فيه السودان إلى مستقبل واعد ترسخ فيه قيم الديمقراطية والعدالة والسلام".

وأوضح المجلس العسكري أنه بذل "كل ما في وسعه لدرء الفتن وحفظ الأمن والإبقاء على اللحمة الوطنية متلاحمة متماسكة".

 

اقرأ أيضا"عسكري السودان" دفع 6 ملايين لشركة علاقات يديرها إسرائيلي

ونبه المجلس العسكري، في بيانه، إلى خطورة الأزمة التي تعيشها البلاد، محملا قوى الحرية والتغيير المسؤولية الكاملة عن تبعات المسيرة التي أعلنوا عن تنظيمها يوم غد الأحد "في وقت يترقب فيه المواطنون الإعلان عن توافق نهائي بعد أشهر من الفراغ الدستوري".

كما حمّل المجلس العسكري، قوى الحرية "المسؤولية الكاملة عن أي روح تزهق في هذه المسيرة، أو أي خراب أو ضرر يلحق بالمواطنين أو مؤسسات الدولة جراء تعطيل المرور، وإغلاق الطرق، ومس المصالح العامة ومعاش الناس".

 

لسنا ضد التغيير
من جانبه، قال نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبت، في خطاب جماهيري بمنطقة "مايو" جنوبي العاصمة الخرطوم، إنهم ليسوا ضد التعبير السلمي عبر تسيير المواكب الجماهيرية، غدا الأحد، لكنه حذر من وجود "مخربين وأصحاب أجندة".


وأضاف حميدتي: "هناك تظاهرة مليونية، لكن هناك مخربون وأصحاب أجندة، ولا نريد مشاكل أو فتنة". 


وخلال حديثه، نفى حميدتي أن يكون المجلس العسكري "امتدادا" لنظام الرئيس المعزول، عمر البشير، مشددا على أن "التغيير الذي حدث بالبلاد حقيقي".


ولفت إلى حاجة البلاد العاجلة لتشكيل حكومة كفاءات من مستقلين، ترضي جميع أطياف الشعب السوداني، مشيرا إلى جاهزيتهم لتشكيلها "اليوم قبل الغد".


وأوضح أن الانتشار العسكري الحاصل في العاصمة الخرطوم، هدفه "تأمين الناس وليس ضربهم (الاعتداء عليهم)"، وأضاف في هذا السياق: "سنطوف بأنفسنا لنتأكد بأن القوات الأمنية تمارس مهامهما دون ممارسة الاعتداء على المواطنين".

 

وأشار حميدتي في حديثه، إلى ارتفاع الأسعار في البلاد، لافتا إلى أن "المهم هو الاهتمام بمعاش الناس ومواجهة جشع التجار".


وتوعد نائب رئيس المجلس العسكري، تجار العملة في السوق الموازية، مضيفا: "لدينا معهم حديث خلال أيام". 


وشهدت الأسواق الموازية (السوداء) السودانية للعملة، مؤخرا، حالة من عدم الاستقرار والتذبذب الحاد في تداولات البيع والشراء، إثر استمرار الأحداث السياسية المتصاعدة بالبلاد. 


وتراوح سعر شراء الدولار في تداولات الأسواق الموازية، بين 66 - 69 جنيها مقارنة ب 63 - 60 جنيها سابقا. 

 

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، عمر البشير، من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية. 

 

وتتهم "قوى إعلان الحرية والتغيير" قوات "الدعم السريع" (التابعة للجيش) بارتكاب انتهاكات، أبرزها فض اعتصام الخرطوم، في 3 حزيران/ يونيو الجاري، فيما تنفي الأخيرة ذلك.

وسقط 128 قتيلا في عملية الفض وأحداث عنف تلتها، بحسب اللجنة المركزية لأطباء السودان (تابعة للمعارضة)، بينما قدرت آخر حصيلة لوزارة الصحة عدد القتلى بـ61.

ومنذ انهيار مفاوضاتهما، في أيار/ مايو الماضي، يتبادل الطرفان اتهامات بالرغبة في الهيمنة على أجهزة السلطة المقترحة في المرحلة الانتقالية.

 

اقرأ أيضااعتقالات في السودان والجيش يفرق تظاهرة في كسلا

وتتجهز قوى إعلان الحرية والتغيير، لمليونية غدا الأحد، وإطلاق مواكب في جميع المدن والولايات في البلاد، وسط تعثر التفاوض.

 

ويأتي موعد المليونية، في 30 جزيران/ يونيو، أي مع انتهاء المهلة للاتحاد الأفريقي التي أعلنها للمجلس العسكري من أجل تسليم السلطة للمدنيين.

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 30-06-2019 06:06 ص
ألمجلس ألعسكرى باع نفسه للشيطانين بن سلمان وبن زتيد. وأرسل جنود السودان لمحاربة ألشعب اليمنى ألأعزل، جنود السودان إل30 ألف هم مرتزقه يدافعون عن سفلة أمثال بن سلمان وبن زايد . ألمجلس العسكرى يقبض ثمن كل روح بريئة تقتل في اليمن من جنود السودان. المجلس العسكرى لن يسلم ألسلطة للمدنيين، لأن كل أعضاء المجلس أصبحوا من أصحاب الملايين ثمن أبناء السودان الذين يقتلون في اليمن. عدوكم ياشعب السودان هم المجلس العسكرى بقياجة حميدتى والبرهان لعنة الله عليهما مرتزقه، قتلة، كفرة فجرة.

خبر عاجل