سياسة دولية

أردوغان محذرا: سنتخذ التدابير اللازمة ضد حفتر إذا هاجمنا

أوضح الرئيس التركي أنه "لا يزال غير متأكد من الجهة التي أصدرت تلك التعليمات"- الأناضول (أرشيفية)
أوضح الرئيس التركي أنه "لا يزال غير متأكد من الجهة التي أصدرت تلك التعليمات"- الأناضول (أرشيفية)

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، قوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، من أن أنقرة "ستتخذ التدابير اللازمة" حال أقدمت على أي خطوات عدائية ضدها.


وجاءت تصريحات أردوغان خلال مؤتمر صحفي بمدينة أوساكا اليابانية، على هامش قمة العشرين، تعليقا على تصريحات عدائية ضد تركيا منسوبة لقوات تابعة لحفتر.

وأوضح الرئيس التركي أنه "لا يزال غير متأكد من الجهة التي أصدرت تلك التعليمات"، مؤكدا أنه "في حال كانت التعليمات صادرة عن اللواء حفتر"، فإنه سيتخذ "التدابير اللازمة".

ومساء أمس الجمعة، صرح أحمد المسماري، المتحدث باسم "قوات شرق ليبيا" التي يقودها خليفة حفتر، أن قواته ستحظر أي رحلات جوية تجارية من ليبيا إلى تركيا وسيمنع السفن التركية من الرسو في الموانئ الليبية.

 

اقرأ أيضاحفتر يهدد أي رحلات جوية من ليبيا إلى تركيا وبالعكس

كما أعلن عن إصدار أوامر باستهداف السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية، وبالقبض على الأتراك الموجودين في البلاد، مضيفا أن الأوامر صدرت بالتعامل مع أي طائرة تركية قادمة من تركيا تريد الهبوط في طرابلس، بالإضافة إلى مهاجمة أي وجود عسكري تركي، ومشددا على أن الأهداف التركية في ليبيا تعتبر أهدافا معادية.

يأتي ذلك بعد يومين من سيطرة قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا على مدينة غريان بعد فرار قوات حفتر منها، ويمثل ذلك ضربة قوية لطموحات حفتر بالسيطرة على طرابلس.

اقرأ أيضا: ما تداعيات تهديدات "حفتر" للشركات والطيران التركي في ليبيا؟

التعليقات (0)