ملفات وتقارير

مسؤولان إسرائيليان يقترحان مشروعا بسيناء لـ"حل مشكلة غزة"

النموذج المقترح يقوم على التطوير الاقتصادي والتجاري لشبه جزيرة سيناء بدعم طرف ثالث- جيتي
النموذج المقترح يقوم على التطوير الاقتصادي والتجاري لشبه جزيرة سيناء بدعم طرف ثالث- جيتي

قال مسؤولان إسرائيليان إن "الوضع القائم في قطاع غزة يتطلب تطوير منطقة سيناء المصرية، بحيث تكون نموذجا جديدة للدبلوماسية المصرية، عبر مشروع يتزامن مع طي صفحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وانطلاق عملية سلام، والشروع بعملية ضد قيادة حماس".


وأضافا في تقرير مطول نشره المعهد المقدسي للشؤون العامة والدولة، وترجمته "عربي21"، أن "المشروع المقترح يجب أن يأتي من خلال تصعيد الوضع الإنساني في قطاع غزة، وصولا لأزمة إنسانية مستعصية، بما في ذلك الاستدراج لمواجهة عسكرية كبيرة على حدود القطاع، حتى نصل لحرب شاملة، ما يسفر عن أزمة جديدة في غزة، ويتطلب سياسة جديدة مختلفة عن القائمة حاليا".


وأوضح شمعون شابيرا، السكرتير العسكري السابق لرئيس الحكومة، ووزير الخارجية، وشلومي فوغل أحد أصحاب المبادرات الإقليمية بين إسرائيل وجاراتها العربية، ضمن مشروع السلام الاقتصادي، أن "النموذج المقترح يقوم على التطوير الاقتصادي والتجاري لشبه جزيرة سيناء، بدعم طرف خارج الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، لكنه ذو تأثير مباشر وحاسم على مجريات الصراع، ونعني مصر".


وأكدا أن "غزة ما زالت تمثل معضلة أمام إسرائيل والمجتمع الدولي، حتى أن تقرير البنك الدولي في أيلول/ سبتمبر 2018 وصل لنتيجة مفادها أن اقتصاد غزة في طريقه إلى الانهيار، ويتعلق بكل الجوانب الاقتصادية، كالتجارة، والمياه، والكهرباء".


وأكدا أن "إنقاذ سكان غزة مما هم فيه ليس سهلا، فمنذ أن خضعت تحت سيطرة حماس في 2007، باتت تعتبر حماس بنظر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل منظمة إرهابية، في حين أن الحركة الأم لها، وهي جماعة الإخوان المسلمين، تعتبر بذات التوصيف لدى مصر والسعودية ودولة الإمارات، ومنذ سيطرة حماس على غزة شهدت ثلاث مواجهات عسكرية قاسية تخللها إطلاق القذائف الصاروخية والأنفاق الهجومية".


وأشارا إلى أن "استمرار الفشل في التعامل مع "مسألة غزة" باعتبارها قنبلة متكتكة، ليس فقط بالنسبة لإسرائيل، وإنما لباقي دول المنطقة، ومنها مصر، لأن النموذج الجديد يقوم على إعطاء حلول للأزمة الإنسانية الاقتصادية في قطاع غزة، والتركيز على شمال سيناء، وتعتمد على تركيز السيادة المصرية، والامتناع عن كل ما من شأنه انتهاك هذه السيادة، بحيث يتم نقل كل مساعدة إنسانية اقتصادية إلى غزة عبر مصر فقط".


وأضافا أن "المشروع المقترح يتطلب منح مصر رزمة مساعدات دولية من قبل دول أساسية، على رأسها الولايات المتحدة ودول الخليج العربي، ويعتمد ذلك على تطوير البنى التحتية الاقتصادية والسياحية في شمال سيناء، وصولا لمنطقة العريش، بحيث يتم إقامة هذه المشاريع على يد العمالة المصرية، معظمهم من البدو، لتحسين ظروفهم المعيشية، بدلا من الانضمام لتنظيم الدولة والعمليات المسلحة ضد الجيش المصري، بجانب ضم عمال من غزة لإقامة المشاريع السيناوية، ما سيترك آثاره الإيجابية على أوضاعها الإنسانية".


المسؤولان الإسرائيليان فصلا مشروعهما القائم على "إقامة ميناء بحري بجانب ميناء العريش يستخدم لنقل الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة، وإنشاء مطار جوي دولي قرب العريش يسهل حركة المسافرين والبضائع من غزة وإليها، وتأسيس محطة طاقة لإنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي من حقول الغاز المصرية في البحر المتوسط، توفر كميات من التيار الكهربائي بناء على زيادة الطلب عليها من السكان في قطاع غزة".


وشرحا قائلين إن "المشروع يستوجب إقامة مشروعين لتحلية المياه يوفر احتياجات الفلسطينيين في القطاع، وبناء محطة سكك حديد من العريش إلى غزة، توصل المحطة الواصلة من العريش للقاهرة، وبناء عدة فنادق ومواقع للترفيه على بعض البحيرات، وتحويلها مواقع سياحة دولية جنوب شرم الشيخ، وبناء مواقع سكانية جديدة بمنطقة العريش وشمال سيناء". 


وختما بالقول إن "هذه المشاريع للتطوير الاقتصادي والسياحي يجب أن تكون تحت مسؤولية الحكومة المصرية، وسكان غزة يحصلون على ممر لاستخدام الرقابة الأمنية المصرية".

8
التعليقات (8)
صبرى ابو العنين
الإثنين، 01-07-2019 06:44 م
الأراضى المصريه خط أحمر للجميع وعلى الجميع إن يعرف الأراضى المصريه للمصريين فقط لاغير
ابو ابراهيم
الإثنين، 01-07-2019 04:34 م
تنمية سيناء بيد أصحابها وليس بيد أعدائها والغريب ان المطار والميناء بالقرب من العريش يعني نفس المعاناه وإهانة الناس علما ان ميناء غزه يعمل ولكن الحصار اللعين اقتراحات مرفوضه والحل إنهاء الاحتلال وعودة كل فلسطيني لارضه وان غدا لناظره قريب
فلسطيني....من غزة
الإثنين، 01-07-2019 01:29 ص
وبدلا من اعادة احتلال غزة من مصر او اسرائيل ورشوة نظام السيسي بالدولارات واعادة استعمار مليونين من البشر لماذا لا ترجعوا الفلسطينيين الى ارضهم وتنتهي المشاكل نهائيا...وماذا عن الضفة الغربية..؟ ستضموها للاردن او الى اسرائيل او تلحقوها بغزة...................نقول لكم وللسيسي ولمحمد بن زايد ومحمد بن سلطان ومن على شاكلتهم نحن في غزة وفي الضفة الفلسطينية وفلسطين ال 48 وفلسطين الشتات يوما ما ان شاء الله سيرتفع علم فلسطين على ال 27 الف كيلومتر مربع ولن نحتاج لسيناء ولا الاردن ولا السوق الاوروبية المشتركة نحن نحتاج لقليل من الصبر لا ن فلسطين قادمة باذن الله
إبراهيم صالح
الأحد، 30-06-2019 08:47 م
إيدي كوهين قال "السيسي صهيوني أكتر مني" . الرابط في نهاية التعليق. كل صهيوني هو يهودي و ليس كل يهودي هو صهيوني. يعني الجاسوس السيسي يهودي و صهيوني متعصب كمان . بعد وفاة أم الجاسوس السيسي العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي أصدر تعليمات مشددة للصحف لمنع نشر أي تعزية أو نعي لها . لإن النعي يجب أن يشمل أسماء أب و جد وأقرباء وعائله الإنسان المتوفي . و لم نشهد لها مراسم عزاء أو دفن . لقد رأينا أقرباء للجاسوس السيسي من عائلة والده لكن لم نرى أي إنسان من عائلة العاهرة الداعرة مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي لا يتحدث اللغة الإنجليزية رغم إنه درس في الولايات المتحدة و إنجلترا لعدة سنوات ودائما يحضروا له مترجم . غالبا هو كان معظم الوقت في بلده إسرائيل https://www.youtube.com/watch?v=AdMkiWLZ2KA
أحمد كمال
الأحد، 30-06-2019 08:46 م
المهمة الأساسية للحاكم العسكري لمصر منذ إنقلاب يوليو 1952 هي خدمة مشروع إسرائيل الكبرى وأحدث مراحلها هي صفقة القرن . ماهو الدليل إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن لا يقبل التنازل عن الأرض . الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب أعاد ترسيم الحدود البحرية المصرية . وبذلك مصر تنازلت عن ثلاثة حقول من الغاز أحدهم لقبرص واثنين لبلده إسرائيل. سعر إستيراد الغاز المصري يعادل أكثر من ثمانية أضعاف السعر إللي كنا بنصدر به الغاز لإسرائيل. الجاسوس السيسي الإرهابي الحرامي النصاب بيتعمد إفقار مصر . كل التخريب إللي بيحصل في مصر هو تخريب متعمد . مصر بيتم تجهيزها لإقتتال أهلي . الجاسوس السيسي بيرتكب كل الجرائم بحجة محاربة الإرهاب الذي يصنعه بنفسه . الجاسوس السيسي باع التراب الوطني. وباع تيران وصنافير ب 16 مليار دولار وحط الفلوس في جيبه . و عايز يبيع سيناء كلها لبلده إسرائيل و يحط الفلوس في جيبه برضه . الجاسوس السيسي سرق كل الاموال التى حصل عليها من الخليج . الجاسوس السيسي بنى 26 سجنا ولم ينشئ ولا مدرسة أو مستشفى واحدا. وبنى لنفسه ثلاثة قصور وأشترى أربع طائرات فاخرة . الجاسوس السيسي فرط في حقوق مصر في ماء النيل. الجاسوس السيسي تنازل عن جزيرة تشيوس إللي هي ملكنا من أيام محمد علي . بسبب سياسات الجاسوس السيسي المتعمدة مصر خرجت من التصنيفات العالمية لجودة التعليم . التعليم ينقذ الوطن الضائع . الجاسوس السيسي إرتكب كل الجرايم المنصوص عليها في قانون العقوبات من الخيانة العظمى و العمليات الإرهابية و قتل وتعذيب وخطف وسرقة ونصب . السيسي طبعا جاسوس و إرهابي وحرامي ونصاب إبن وسخة و شاذ جنسيا ولا هو متعلم ولا يعرف قيمة التعليم وهو أصلا ضد التعليم وعدو التعليم وبيعتبر التعليم عدوه الحقيقي . الجاسوس السيسي الشاذ جنسيا الكداب النصاب عرض خمسة أضعاف مساحة غزة من أرض سيناء على محمود عباس بعد أن أصبح رئيس بأقل من 3 أشهر، ولكن محمود عباس رفض . الرابط أسفل التعليق. http://www.israelnationalnews.com/News/News.aspx/184861#.VA2GnMKSzkW