حول العالم

نوع جديد من التمييز في أمريكا.. بسبب قصة الشعر

يرفض السود إخضاعهم لقصات شعر ذات مظهر "أوروبي" - جيتي
يرفض السود إخضاعهم لقصات شعر ذات مظهر "أوروبي" - جيتي

أصبحت كاليفورنيا الأربعاء أول ولاية أميركية تمنع "التمييز العرقي على أساس الشعر" مع قانون يسمح بقصة الشعر الإفريقية أو الضفائر أو الشعر المجدّل المعروف بـ(دريدلوكس) في المدرسة أو أماكن العمل.

ويرمي هذا القانون خصوصا إلى حماية الأميركيين السود الذين يتعرضون أحيانا للتمييز في هذه المسألة. وقد أقر بالإجماع في برلمان كاليفورنيا بمجلسيه على أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/ يناير 2020.

وتولت صياغة وتقديم القانون السيناتورة الديموقراطية عن لوس أنجلوس هولي ميتشل وهي امرأة سوداء غالبا ما تجدّل شعرها على الطريقة الإفريقية.

وأوضحت ميتشل أن "هذا القانون يحمي حق سكان كاليفورنيا في أن يظهروا بتسريحة شعرهم الطبيعية من دون أي ضغوط لجعلهم يمتثلون لمعايير أوروبية التوجه".

وقالت: "هذا الأمر يمثل رمزا لهويتنا. عندما كنت أجدّل شعري بطريقة (دريدلوكس) قبل خمس عشرة سنة"، كنت أعلم أن الهدف من ذلك توجيه رسالة اجتماعية وسياسية إلى العالم الخارجي".

 

اقرأ أيضا: في فرنسا.. ديك يمثل أمام المحكمة بسبب صياحه القوي

أما حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم فتطرق إلى قضية تلميذ أرغم في كانون الأول/ ديسمبر الماضي في نيو جيرزي من جانب حكم رياضي على قص الـ"دريدلوكس" تحت طائلة منعه من المشاركة في مباراة للمصارعة.

ولفت نيوسوم إلى أن التلميذ كان عليه الاختيار بين "خسارة مسابقة رياضية أو فقدان هويته". وأوضح الحاكم خلال توقيعه هذا القانون الجديد الأربعاء أن "هذا الأمر يحصل في أماكن العمل والمدارس، وليس فقط في المسابقات الرياضية، في كل يوم أينما كان في أميركا، بصورة مقنّعة أو فاضحة".

ويؤكد النص القانوني أن الشعر "يبقى من الأسباب المنتشرة للتمييز العرقي ولهذا الأمر تبعات اقتصادية وصحية خطيرة خصوصا للأفراد السود".

لكن يبقى في إمكان أصحاب العمل تطبيق بعض القواعد المتصلة بالسلامة أو بالنظافة، كوضع شبك على الشعر، شرط ألا تنطوي على تمييز وأن تطبق على الجميع، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للحاكم في بيان.

وأقرت مدينة نيويورك تشريعا مشابها في مطلع العام.

التعليقات (0)