سياسة عربية

أحكام تصل للمؤبد بتهم التخابر مع إيران في مصر

5 بينهم سيدة صدر بحقهم أحكام غيابية- جيتي
5 بينهم سيدة صدر بحقهم أحكام غيابية- جيتي

قضت محكمة مصرية اليوم الأحد بأحكام تصل إلى المؤبد بحق 6 أشخاص اتهموا بـ"التخابر مع إيران" في الفترة ما بين أعوام 2012 -2016.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية، "قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بالسجن المؤبد بحق 5 متهمين لإدانتهم في القضية التي اشتهرت إعلاميا بـ"التخابر مع إيران"، وكذلك السجن المشدد 15 سنة بحق متهم واحد وغرامة 500 ألف جنيه (نحو 30 ألف دولار) لكل منهم".

 

وفي وقت لاحق، نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، تنويها بـ"إعادة مصححة" يشمل "تصحيح الخبر السابق في العنوان وفقرته الأولى"، واستبدلت عبارة "التخابر مع إيران" إلى "التخابر مع دولة أجنبية"، وعلى المنوال ذاته، عدّلت غالبية وسائل الإعلام المحلية. 


ولم تذكر وكالة الأنباء الرسمية، أو بقية الإعلام المحلي، أسباب هذا التصحيح والتعديل. 

ووفق تقارير محلية، "بلغ عدد جلسات المحاكمة 32، انطلقت أولاها في حزيران/يونيو 2018".

ووفق المصادر ذاتها، الحكم المؤبد صدر غيابيا بحق 5 أشخاص بينهم سيدة، مرتبطين بإيران ولم تحدد التقارير جنسيتهم مكتفية بالقول إنهم أجانب، بينما الحكم المشدد حضوريا بحق مصري قالت إنه اعتنق المذهب الشيعي.

وتعد أحكام أمن الدولة نهائية غير قابلة للطعن عليها بأى شكل، ويرفع الحكم لرئيس الجمهورية للتصديق عليه، وله صلاحيات طبقا للقانون أن يخفف العقوبة أو يوقفها أو يأمر بإلغائها، وفق القانون المصري.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهما منها "التخابر مع دولة أجنبية والإضرار بمركز البلاد الحربي والسياسي وبمصالحها القومية والعمل لصالح دولة إيران، داخل البلاد من خلال إمدادهم بمعلومات عن أوضاعها الداخلية، وتمكينهم من تجنيد آخرين يعملون لصالح تلك الدولة، وتكوين مجموعات تخلق لإيران نفوذا سياسيا وعسكريا بالبلاد".

التعليقات (0)