صحافة دولية

جيروزالم بوست: إسرائيل دولة تمييز عنصري في "بالستاين إكسبو"

معرض فلسطين إكسبو 2019
معرض فلسطين إكسبو 2019

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" تقريرا بشأن معرض فلسطين "بالستاين إكسبو" في لندن، وتعليقات حفيد مقاتل الحرية الزعيم الجنوبي الأفريقي نيلسون مانديلا، حول الدولة القومية اليهودية، وبأنها تعبير عن دولة التمييز العنصري. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن زويلفيلي مانديلا، قد شجب إسرائيل باعتبارها دولة تمييز عنصري، وذلك أثناء مشاركته في معرض "بالستاين إكسبو"، الذي عقد على مدى يومين في العاصمة البريطانية لندن. 

 

وتورد الصحيفة نقلا عن مانديلا، قوله في رد على سؤال حول تمرير إسرائيل قانون الدولة القومية العام الماضي، واعتبارها أرضا لليهود، إن القانون "أكد ما كنا نعرفه سابقا عن الطبيعة الحقيقية وواقع إسرائيل: إسرائيل هي دولة تمييز عنصري".

 

ويلفت التقرير إلى أن تصريحات مانديلا كانت لقناة "الجزيرة"، وقال فيها أيضا إن تمرير القانون منح التمييز العنصري "وضعا دستوريا"، مشيرا إلى أن مانديلا قارن حالة التمييز العنصري الحالية التي تمارسها إسرائيل بتلك التي عانت منها الغالبية السوداء في جنوب أفريقيا، وقال متحدثا إلى جمهور حضر المناسبة إن "إسرائيل تعد أي مواطن غير يهودي مواطنا من الدرجة الثانية، أي كأنه أجنبي في بلده الذي ولد فيه".

 

وتذكر الصحيفة أن الصحافي المعروف في صحيفة "هآرتس" جدعون ليفي كان من ضمن الذين حضروا المناسبة، وكان قد انتقد الورشة الاقتصادية التي عقدتها الولايات المتحدة لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني في العاصمة البحرينية، المنامة. 

 

وينقل التقرير عن ليفي، قوله: "طالما لم تتم معاقبة إسرائيل ولم تدفع ثمن الاحتلال وعلى جرائمها، فلا تتوقع أي تغيير، ولن يأتي هذا الأمر من إسرائيل"، وناقش ليفي الدور الذي يؤديه الإعلام الغربي في اعتبار أي نقد لإسرائيل معاداة للسامية، وقال: "تجرأ على انتقاد إسرائيل وتجرأ على الحديث عن العدالة فتعرف أنك معاد للسامية، وهذا يشل الجميع". 

 

وتفيد الصحيفة بأن "الجزيرة" نقلت تصريحات مدير المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية في جامعة إكستر إيلان بابي، الذي قال إن التغطية الغربية لإسرائيل مخفية ومغطاة بما أسماه "عداء السامية المفبرك"، وانتقد بابي الإعلام الغربي لعدم نشره تغطيات عن غزة وحتى ذكرها، "وهم ينشرون كل كلمة يرون أنها تؤكد عداء حزب العمال المتأصل للسامية، لكنهم لم يذكروا ماذا حدث أمس لـ49 شخصا أطلق قناصة إسرائيليون النار عليهم، ولم يذكروا 54 شخصا أطلق النار عليهم الأسبوع الماضي". 

 

ويورد التقرير نقلا عن الناشط الحقوقي من الخليل عيسى عمرو، قوله إن الأرض الفلسطينية أصبحت مركزا مصغرا للفصل والتمييز العنصري، وأضاف عمرو أن انتخاب دونالد ترامب زاد من عمليات الهدم.  
وتنقل الصحيفة عن مديرة اللجنة الإسرائيلية ضد هدم البيوت، وهي منظمة بريطانية، دفنا برام، قولها إن 201 منزل هدمت في حزيران/ يونيو، وأضافت: "هذا واقع يومي للاحتلال يحول حياة الفلسطينيين لمستحيلة". 

 

وينوه التقرير إلى أن الناشط الفلسطيني رمزي بارود، الذي عاد من جولة في كينيا، دعا الناشطين الفلسطينيين للتركيز على العالم النامي. 

 

وتختم "جيروزاليم بوست" تقريرها بالإشارة إلى أن "بالستاين إكسبو/ معرض فلسطين" هو مناسبة سنوية جلبت في عام 2017 أكثر من 15 ألف زائر.

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

0
التعليقات (0)